بصدارة النفط والبنية التحتية.. مشروعات ليبيا تجتذب الشركات المصرية

اقتصاد

اليمن العربي

بحثت مصر وليبيا تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين في مجال النفط والصيانة وتأهيل البنى التحتية والتدريب والتأهيل.

 

والتقى رئيس المؤسسة الوطنية الليبية للنفط، مصطفى صنع الله، الأربعاء، بالعاصمة طرابلس، القائم بأعمال سفارة مصر لدى ليبيا " السفير تامر مصطفى " بحضور مدير مكتب التعاون الدولي صلاح بن علي.

 

وبحسب بيان للمؤسسة الوطنية للنفط، فقد تم في اللقاء بحث التعاون المشترك وسبل تعزيزه في مجال النفط والغاز.

 

البنية التحتية

 

 وأبدى السفير المصري رغبة كبرى الشركات المصرية العاملة في مجال النفط والغاز الدخول لسوق النفط الليبي في مجالات الصيانة وتأهيل البنى التحتية والتدريب والتأهيل.

 

من جانبه، أبدى المهندس مصطفى صنع الله ترحيبه الكبير برغبة كبرى الشركات المصرية بالمساهمة في إعادة اعمار قطاع النفط في ليبيا والاستثمار وتطوير الإنتاج نظرا لما تمتلكه من خبرة في هذا المجال.

 

ودعا صنع الله الشركات لطرق الباب عبر التنافس في العطاءات التي تطرحها المؤسسة الوطنية للنفط وشركاتها، خصوصا وأن المؤسسة مقبلة على تنفيذ عدة مشاريع كبرى من أهمها انشاء مصفاة الجنوب ومشروع تطوير التركيبات البحرية ومشاريع تطوير البنى التحتية للحقول والموانئ النفطية.

 

ولفت البيان إلى أنه تم بحث التعاون المشترك في مجال القوى العاملة وتدريب وتطوير العنصر البشري.

 

ومنتصف الشهر الماضي، زار رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبدالحميد الدبيبة، مصر، ووقع خلالها على عدد من الاتفاقات مع الجانب المصري، بينها توقيع مذكرة التعاون بين وزارة المواصلات بحكومة الوحدة الوطنية ونظيرتها بمصر.

 

وأسفرت اجتماعات الدورة الـ11 للجنة العليا المصرية الليبية المشتركة، برئاسة رئيسي وزراء البلدين، عن توقيع 14 مذكرة تفاهم مشتركة في عدد من المجالات المختلفة، و6 عقود تنفيذية إلى جانب توقيع محضر اجتماعات اللجنة المشتركة.

 

وتتحرك مصر منذ بداية الأزمة في ليبيا مع المجتمعين الإقليمي والدولي لدعم العملية السياسية ووقف جميع صور العنف والاقتتال الداخلي، وحث الأطراف الدولية على وقف إمداد الأطراف الداخلية بالأسلحة والمعدات العسكرية وكل ما يغذي حالة الحرب.