المعارضة التركية تنتقد إسراف أردوغان بـ"الاتهامات"

عرب وعالم

اليمن العربي

انتقدت المعارضة التركية إسراف النظام الحاكم في اتهامات الإرهاب بحق الجميع، وكذلك سياساته الخارجية، لا سيما مع كل من مصر وسوريا.

 

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها زعيم المعارضة التركية، كمال قليتشدار أوغلو، رئيس "الشعب الجمهوري" أكبر أحزاب المعارضة التركية، الأربعاء، وفق ما ذكره الموقع الإلكتروني لصحيفة "جمهورييت" المعارضة.

 

وشدد زعيم المعارضة على أن "السياسة الخارجية لتركيا بحاجة إلى التغيير 180 درجة"، مضيفًا: "مشاكل الأتراك سيتم حلها عند وصولنا للسلطة، وكذلك مشاكل السياسة الخارجية خلال عام واحد".

 

وأكد على أنه سيحقق السلام مع مصر وسوريا، فور وصول حزبه للحكم، وسيعطي الأولوية في السياسة الخارجية، للسلام وليس الحرب.

 

بدورها انتقدت ميرال أكشينار، رئيسة حزب الخير، ميرال أكشنار، الرئيس أردوغان، وقالت إنه "مصدر إلهام للبيروقراطيين الغارقين في الفساد".

 

جاء ذلك في تصريحات أدلت بها أكشينار، الأربعاء، خلال مشاركتها في اجتماع الكتلة البرلمانية لحزبها، بحسب المصدر نفسه.

 

وأضافت المرأة الحديدة قائلة "اقتربت نهاية الحكومة، أردوغان الذي وصل إلى السلطة ساعيًا لتدمير الفساد والفقر، يتستر الآن على الفساد".

 

وتابعت: "حسب تقارير ديوان المحاسبة أنفقت 7.9 مليون ليرة في يوم واحد، و2.8 مليار ليرة في السنة يا سيد أردوغان. زادت نفقاتك 10 مرات في 6 سنوات. هذا إسراف".

 

واستطردت قائلة "لو زدت نفقاتك 5 مرات على الأكثر، لانتهت مشاكل طلابنا في المساكن الجامعية غير المتوفرة، لاستمر المزارعون في الإنتاج، أصحاب متاجرنا أفلسوا لأنك تركتهم يعانون أثناء الوباء».

 

وعلقت أكشنار على اتهام الحزب الحاكم وحليفه الحركة القومية، لحزب الشعب الجمهوري بالإرهاب، قائلة «كل أسبوع، يتم اتهام جزء من مجتمعنا بممارسة الإرهاب، حتى أن محلات الكباب أصبحت إرهابية»

 

وطالبت بعودة تركيا إلى النظام البرلماني المعزز عوضًا عن النظام الرئاسي، لافتة أنه "واضح من الآن، أن تحالف أردوغان قد خسر الانتخابات المقبلة قبل مجيئها"، في إشارة لتحالف "الجمهور" المكون من حزبي العدالة والتنمية، والحركة القومية.