رابطة العالم الإسلامي: إيران تستغل الحج لمآربها السياسية

عرب وعالم

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أوضحت الهيئة العالمية للعلماء المسلمين التابعة لرابطة العالم الإسلامي، الأربعاء، أن إيران تحاول استغلال الحج في كل عام "لمآربها السياسية".

 

وتابعت الهيئة: "ومنذ انطلاق ثورتها وهي تعمل على ما يسمى بتصديرها تحت ولاية الفقيه"، لافتة إلى ما بدر منها في حادثة الحرم 1407هـ، والتفجيرات في أنفاق المعيصم، التي ذهب ضحيتها الآلاف من القتلى والجرحى، وهي أمور مؤذية لعموم المسلمين ويعود ضررها بالسوء على الجميع، وللأسف ما زالت الممارسات الإيرانية تعمل جاهدة بهذا الاتجاه وتحرص عليه"، بحسب ما نقلت الإخبارية السعودية.

 

وأكدت الهيئة أن ما تقوم به السلطات الإيرانية "يتنافى مع الأمر الإلهي بالتعظيم والتقديس".

 

وأعرب الأمين العام للهيئة، سعد الشهراني، عن استهجانه الشديد "للعناد الإيراني، والمتمثل في رفض إيران للشؤون التنظيمية لأمور الحج، وإصرارها المتعنّت على تسييس هذه الفريضة والنأي بأدائها عن أجوائها الإيمانية الصحيحة المرسومة لها، محمّلاً الحكومة الإيرانية مسؤولية منع مواطنيها من المشاركة في حج هذا العام".

 

وأشار إلى أن الحكومة السعودية "تبذل قصارى جهدها وتوظف إمكانياتها بدأب متواصل لخدمة ضيوف الرحمن، وتحرص على أمنهم وسلامتهم، وتؤمن لهم كل الأجواء اللازمة لأداء مناسكهم على الوجه الأمثل، ومن واجبها أمام الله عز وجل وأمام المسلمين جميعاً أن تعمل على سلامة الحجيج والحيلولة دون أي عمل يكدر صفوهم، ويهدد أمنهم".

 

جدير بالذكر أن وزير الثقافة والإرشاد الإيراني، علي جنتي، كان قد قال في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء الإيرانية، منتصف مايو/أيار: "إن الظروف غير مهيأة لأداء مناسك الحج هذا العام"، زاعماً أن السعوديين يضعون العراقيل أمام الحجاج الإيرانيين، فيما غادر وفد إيراني الرياض في 27 مايو دون توقيع اتفاق الحج الذي ينفذ المطالب الإيرانية والتسهيلات.

 

واستنكرت دول مجلس التعاون الخليجي، والمملكة المغربية، والصومال والسودان، وجهات أخرى، المحاولات الإيرانية الهادفة "لتسييس فريضة الحج، واستغلالها للإساءة إلى المملكة العربية السعودية".