أسهم أدنوك للحفر تقفز 30% ببورصة أبوظبي

اقتصاد

اليمن العربي

قفزت أسهم شركة أدنوك للحفر التابعة لبترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) أكثر من 30% بداية طرحها بالبورصة في اكتتاب عام قيمته 1.1 مليار دولار.

 

ومن المتوقع أن تكون أدنوك للحفر، التي تجاوز الطلب على أسهمها المعروضة 34 مليار دولار، من بين أكبر 10 شركات في سوق أبوظبي للأوراق المالية، بناء على رأسمال سوقي عند الإدراج يبلغ نحو 10 مليارات دولار.

 

وارتفعت أسهم الشركة 30% إلى 3.05 درهم في التعاملات المبكرة.

 

 

وقالت أدنوك في بيان "هذا الإنجاز المهم سيعزز توسع أسواق رأس المال في أبوظبي وتنويعها ويساهم في تنمية اقتصاد الإمارات والقطاع الخاص".

وستواصل أدنوك امتلاك حصة أغلبية تبلغ 84% في الوحدة، بينما ستحتفظ شركة بيكر هيوز بحصتها البالغة 5%. أما هيلميريش أند باين فستملك 1%من خلال استثمارها الأساسي في الاكتتاب العام، بحسب ما ذكرته رويترز.

 

رفعت أدنوك حجم الاكتتاب إلى 11% من رأس المال بسبب زيادة الاكتتاب. وكانت قد استهدفت في السابق بيع حصة لا تقل عن 7.5%.

 

 

وهذا هو ثاني طرح عام لشركة مملوكة لشركة نفط أبوظبي بعد إدراج أدنوك للتوزيع، أكبر مشغل لمحطات الوقود والمتاجر في الإمارات عام 2017.

كانت شركة بترول أبوظبي الوطنية “أدنوك” قد أعلنت إدراج “أدنوك للحفر” كشركة مساهمة عامة في سوق أبوظبي للأوراق المالية اليوم.

 

يأتي ذلك في أعقاب عملية اكتتاب أولي على أسهم أدنوك للحفر جمعت أدنوك من خلالها عائدات تزيد عن 4 مليارات درهم، مما يجعل هذا الاكتتاب أكبر إدراج على الإطلاق في سوق أبوظبي للأوراق المالية حتى تاريخه، وأول إدراج في المقر الجديد لسوق أبوظبي للأوراق المالية الذي تم افتتاحه مؤخراً.

 

 

وسيساهم هذا الإنجاز المهم في تعزيز نمو وتوسع أسواق المال المحلية في أبوظبي، كما يدعم تطور اقتصاد دولة الإمارات والقطاع الخاص بما يتماشى مع مبادئ الخمسين لدولة الإمارات التي ترسم مساراً واضحاً للنمو الاقتصادي المستدام.

 

 

وشهد الاكتتاب العام على أسهم أدنوك للحفر إقبالاً كبيراً من المستثمرين الأفراد والمؤسسات المؤهلة للاكتتاب، حيث بلغ الطلب الإجمالي على أسهم الطرح العام 127 مليار درهم وتجاوزت تغطية الطرح 31 ضعف القيمة المستهدفة لجميع شرائح المستثمرين.

 

 

ومن المتوقع أن تكون أدنوك للحفر من بين أكبر 10 شركات في سوق أبوظبي للأوراق المالية من حيث قيمتها السوقية التي تبلغ 36.7 مليار درهم عند الإدراج، مما يسهم في دعم تنويع القطاعات في سوق أبوظبي للأوراق المالية وتعزيز جاذبيته وقدرته على توفير المزيد من الخيارات والفرص الاستثمارية.

 

وقال سعيد حمد الظاهري، الرئيس التنفيذي لسوق أبوظبي للأوراق المالية: “يسرنا أن نرحب بإدراج شركة أدنوك للحفر، وهو ثاني طرح عام أولي في السوق هذا العام، وأضاف يعتبر شهادة على النجاح الذي حققته استراتيجية ADX One في تقديم مجموعة متنوعة من المنتجات والخدمات.

 

وتابع سيعمل إدراج شركة أدنوك للحفر على جذب مستثمرين ومُصدرين جدد، وتعزيز القيمة السوقية، والتي تجاوزت تريليون درهم إماراتي لأول مرة في عام 2021.

 

واخترق مؤشر سوق أبوظبي للأوراق المالية حاجز الـ7800 نقطة لأول مرة في تاريخه، محققا نمواً كبيراً مما ساهم في تربعه موضعاً قوياً بين أفضل المؤشرات العالمية أداءً هذا العام.

 

 

وسنواصل في الفترة القادمة طرح منتجاتٍ وخدماتٍ جديدة لزيادة سيولة السوق والإستفادة من فرص التمويل التي تعززت بشكل كبير منذ إطلاق شركة “كيو لصناعة السوق” في أكتوبر الماضي”.

 

كانت أدنوك قد أعلنت في 13 سبتمبر 2021 عن تسعير سهم الاكتتاب العام لشركة أدنوك للحفر بواقع 2.30 درهم للسهم، وذلك في أعقاب الإعلان عن نيتها طرح حصة أقلية في أسهم أدنوك للحفر في 6 سبتمبر 2021، ثم أعلنت الشركة في 22 سبتمبر عن زيادة نسبة الأسهم في الطرح العام الأولي من 7.5% إلى 11%.

 

 

وبعد انتهاء فترة الاكتتاب، تم تخصيص الشريحة الأولى للمستثمرين الأفراد في الإمارات بنسبة 10%، والشريحة الثانية للمستثمرين المؤهلين من المؤسسات المحلية والدولية بنسبة 86%، والشريحة الثالثة لموظفي مجموعة شركات أدنوك والمتقاعدين من مواطني الإمارات بنسبة 4%.

 

وبدأ التداول على أسهم أدنوك للحفر في سوق أبوظبي للأوراق المالية تحت الرمز “ADNOCDRILL” وISIN “AEA007301012” بتمام الساعة 10 من صباح الأحد 3 أكتوبر بتوقيت الإمارات ويخضع لشروط الإغلاق المعتادة.