ما هو سعر الدولار في لبنان اليوم السبت؟

اقتصاد

اليمن العربي

زاد سعر الدولار مقابل الليرة اللبنانية ،خلال تعاملات السوق غير الرسمية (السوداء) اليوم السبت 2 أكتوبر/تشرين الأول 2021 بشكل ملحوظ.

 

وتراوح سعر الدولار في هذه السوق بين 17300- 17600 ليرة لبنانية لكل دولار أمريكي، مقابل 17200 - 17300 ليرة لبنانية لكل دولار أمريكي الجمعة

 

 

ويعصف بلبنان انهيار اقتصادي وصفه البنك الدولي بأنه أحد أصعب حالات الركود في التاريخ الحديث. فقد هوى ثلاثة أرباع سكانه إلى هاوية الفقر وفقدت عملته 90% من قيمتها في العامين المنصرمين.

 

وانهار النظام المالي في 2019 بسبب عقود من الفساد والهدر في الدولة والطريقة غير المستدامة التي كان يجري تمويلها بها. وكان المفجر هو تباطؤ تدفقات العملة الصعبة إلى النظام المصرفي الذي أفرط في إقراض الحكومة.

 

ورفضت جمعية مصارف لبنان ما أسمته الاستهداف الممنهج لها، إثر تحركات شعبية رافضة لتثبيت سعر الدولار المصرفي على 3900 ليرة.

 

وقالت الجمعية في بيان: "ترفض جمعية مصارف لبنان الاستهداف الممنهج الذي تتعرض له المصارف منذ أكثر من عاميْن والتهديد المستجد للموظفين والتعدي على الممتلكات العامة والخاصة من قبل من يدّعون حماية الودائع".

 

وانتهى تعميم توحيد سعر الدولار الرسمي بالمصارف اللبنانية الخميس الماضي على أمل رفع السعر أو تعويم الليرة.

 

وكان المودعون اللبنانيون يترقبون نهاية سبتمبر/ أيلول موعد انتهاء العمل بالتعميم الصادر عن مصرف لبنان الذي حدد قيمة الدولار في البنوك بـ3900 ليرة.

 

وكان مصرف لبنان أصدر تعميماً بعد الأزمة الحالية يحمل الرقم 151 وفيه حدد قيمة الدولار المودع في المصارف اللبنانية بـ3900 ليرة لبنانية للدولار الواحد، وينتهي العمل فيه بنهاية شهر سبتمبر/ أيلول 2021.

 

وتعاني مصارف لبنان من أزمة سيولة حادة وهي توقفت في أواخر سنة 2019 عن تسديد ودائع عملائها بالعملة الأجنبية نهائياً، وترتكز حالياً على تعميم مصرف لبنان لدفع الودائع وفق 3900 ليرة للدولار مع وضع سقوف للسحب لا تتجاوز الـ3 آلاف دولار بالشهر الواحد.

 

وبالعملة اللبنانية، تراجعت ودائع العملاء لدى القطاع المصرفي حتى نهاية سبتمبر الماضي، إلى 44.8 تريليون ليرة (30 مليار دولار أمريكي)، بنسبة تراجع تجاوزت 19.6% على أساس سنوي.

 

 

بينما بالدولار الأمريكي تراجعت ودائع العملاء لدى القطاع المصرفي إلى 121.2 مليار دولار أمريكي حتى نهاية سبتمبر بنسبة تراجع بلغت 9.16%.

 

وتشهد البلاد أزمة اقتصادية ومالية حادة تراجعت معها القدرة الشرائية للمواطنين، بالإضافة إلى تراجع قدرة مصرف لبنان على تلبية قرار الحكومة بدعم الأدوية والمواد الأساسية المدرجة على لوائح الدعم، ما أدى إلى انخفاض مخزون المحروقات والأدوية وحليب الأطفال في الصيدليات وفقدان بعض الأدوية وتراجع مخزون المستلزمات الطبية في المستشفيات، وفقدان المواد الغذائية المدعومة.

 

وحددت البنوك اللبنانية، سعر 3850 ليرة للدولار، عند سحب الدولار لصغار المودعين، وهذا منذ فترة، ومعمول به حتى اليوم.

 

في المقابل، ثبتت نقابة الصرافين في لبنان، تسعير سعر صرف الدولار مقابل الليرة اللبنانية بهامش متحرك بين سعر 3850 ليرة للشراء، و3900 ليرة، للبيع كحد أقصى.

 

وظل سعر صرف الدولار في مصرف لبنان "البنك المركزي" عند 1507.5 ليرة لكل دولار واحد، ويخصص لبعض السلع الأساسية فقط.