تداولات إيجابية للذهب للجلسة الثانية على التوالي

اقتصاد

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

يتداول سعر الذهب على ارتفاع للجلسة الثالثة على التوالي هذا اليوم، حيث أن السعر ارتفع خلال تداولات يوم أمس الثلاثاء بحوالي 0.84% بإغلاقه جلسة نيويورك عند مستوى 1215.00 دولار للأونصة، بعد أن بدأ في الارتفاع بملامسة الأدنى عند سعر 1208.10 دولار. هذا اليوم، نجد سعر الذهب في هذه اللحظات يتداول في مكاسب تبلغ 0.07% عند سعر 1215.90 دولار، محققاً الأعلى لتداولات اليوم خلال الجلسة الأوروبية عند سعر 1218.80 بسعر الطلب.

 

في الحقيقة، بدأ الطلب يتزايد على الذهب مع اقترابه من خط الحاجز النفسي 1200.00 دولار، إلا أن هذا الطلب الذي نشأ عبارة عن عمليات جني أرباح لمراكز بيع على المكشوف، والتي يتم إغلاقها من خلال شراء الذهب لتسديد المستحقات. من هنا، لا يعتبر المتداولون في الأسواق المالية الطلب الذي نشأ عبارة عن طلب حقيقي على الذهب.

في نفس الوقت، لا يجب أن نهمل بعض الطلب الذي نشأ مع الاقتراب من حاجز الـ 1200.00 دولار، وهذه الطلبات تعتبر طلبات ضعيفة وقليلة جداً، إذ أنها سببت بعض الارتفاع في سعر الذهب، لكن ليبقى منخفضاً مقارنة في المستويات التي كان عندها قبل أسبوعين.

 

ينتظر المتداولون في الأسواق المالية حالياً بيانات الوظائف الأمريكية يوم الجمعة المقبل، كذلك يتم انتظار قرار البنك المركزي الأوروبي يوم غد. بالنسبة لهذا اليوم، ينتظر المتداولون بيانات مؤشر ISM لمدراء المشتريات لقطاع التصنيع الأمريكي، وغداً سوف نكون مع بيانات ADP للوظائف الخاصة. هذه البيانات تبقي على التوتّر في أسعار الذهب، وتجعل من ارتفاعه محدود نوعاً ما، حيث أن المتداولين يفضّلون التريث قبل أن يتم اتخاذ مراكز مالية جديدة، إذ أن هذه البيانات الاقتصادية تعتبر ذات تأثير عميق على الأسواق المالية، مما قد يؤثر أيضاً على أسعار الذهب.

 

بالنسبة لتداولات اليوم، فقد شهد الدولار الأمريكي بعض الانخفاض أمام سلّة العملات الأجنبية، كما أن أسواق الأسهم انخفضت، وهذا بالتالي ساهم في دفع سعر الذهب للارتفاع. لكن كما أشرنا، الارتفاع يبدو طفيفاً حتى هذه اللحظة، والاتجاهات سوف تعتمد على البيانات الاقتصادية المنظرة.

 

احتمال عودة الضغط السلبي على الذهب وارد، حيث أن المتداولين يتوقعون أن يقوم الفيدرالي برفع الفائدة هذا الشهر أو الشهر المقبل، حيث أن تصريحات الفيدرالي أكدت على ذلك مؤخراً، وتم الإشارة إلى ذلك. هذه الظروف سوف تجعلنا نبقي على توقعاتنا السلبية على المدى القصير ومتوسط الأمد على الذهب، خصوصاً مع توقعات رفع الفائدة من 0.25%-0.50% إلى مستوى 0.50%-0.75% في الفيدرالي الأمريكي، وهذا بالتالي سوف يؤدي إلى موجة صاعدة في الدولار. لكن لحظياً، سوف يعتمد الاتجاه بالفعل على بيانات هذا الأسبوع الهامة، لأنه قد تكون المحددة لقدرة الفيدرالي على رفع الفائدة هذا الشهر، أم أنه سوف يؤجل ذلك للشهرين القادمين.