إنخفاض أسعار النفط إنتظاراً لقرارات أوبك يوم غد الخميس

اقتصاد

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تم الإشارة من أحد الجهات المشاركة في منظّمة أوبك بأن الدول المشاركة في المنظمة من دول الخليج تتطلّع لأن يتم اتخاذ قرارات مساهمة في إعادة الاستقرار إلى أسواق النفط في اجتماع أوبك المنتظر عقده يوم غد الخميس. سابقاً، كانت المملكة المملكة العربية السعودية قد رفضت تثبيت الإنتاج، مشيرة إلى أن كل الدول يجب أن تتفق على ذلك حتى تقوم المملكة العربية السعودية في الموافقة على هذه المقترحات.

 

من ناحية أخرى، قال مندوب إيراني في منظّمة أوبك بأن إيران لن تلزم نفسها في أي تثبيت للإنتاج، مشيراً إلى أنه من الممكن مناقشة موضوع تثبيت الإنتاج فقط في حال عادت الأسواق للاستقرار فعلاً، مشيراً إلى أن إيران مستعدّة للتعاون في محاولة إعادة الاستقرار لأسواق النفط، لكن في نفس الوقت غير ملزمة بخفض الإنتاج.

 

صريحات إيران هذا اليوم ساهمت في إعادة التصريحات السعودية السابقة إلى الذاكرة، وهذا ما سبب بعض الضغط على أسعار النفط، لينخفض هذا اليوم ويتداول في هذه اللحظات عند سعر 48.47 دولار للبرميل الواحد، بانخفاض مقداره 1.28% بالنسبة لعقود النفط الأمريكي الخفيف. بالنسبة لعقود برنت، فقد انخفضت اليوم لكن بشكل أقل مما حصل في العقود الآجلة الأمريكية، حيث انخفضت عقود نفط برينت بحوالي 0.14% بتداولها الآن عند سعر 49.69 دولار.

 

صرّح وزير النفط الفنزوليلي هذا اليوم مشيراً إلى أن هنالك تثبيت فعلي لإنتاج النفط في منظّمة أوبك حتى مع عدم وجود اتفاق رسمي، مشيراً إلى أن الإنتاج الإجمالي للنفط لم يتغيّر خلال الأشهر القليلة الماضية، وقد ارتفع سعر برميل النفط خلال الشهر الماضي بشكل ملموس ليلامس حاجز الـ 50.00 دولار مرتين خلال الشهر، آخرها كانت يوم أمس الثلاثاء 31-05-2016.

 

لكن بشكل عام، نرى بأن الضغط على أسعار النفط قائم هذا اليوم في ظل انتظار قرارات أوبك يوم غد، والتوقعات تشير إن لا قرارات حقيقية سوف يتم اتخاذها ولن يتم وضع استراتيجيات دفع الإنتاج للانخفاض أو حتى التثبيت، وهذا ما يسبب الضغط على أسعار النفط هذا اليوم، متجاهلاً تصريحات قطرية تم الإشارة من خلالها بأن النفط بالفعل يتداول في مستويات إيجابية ويعود للتوازن.