أبرز ما قاله الشيخ حمدان بن محمد بن راشد حول معرض إكسبو دبي

اقتصاد

اليمن العربي

قال الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي لإمارة دبي، نشهد اليوم انطلاقة جديدة بافتتاح معرض إكسبو دبي.

 

وقال خلال كلمته في افتتاح معرض إكسبو 2020 دبي "اليوم يلتقي العالم بأسره على أرض دولة الإمارات العربية المتحدة... واليوم نشهد معاً انطلاقة جديدة، نفتتح على بركة الله إكسبو 2020 دبي والله ولي التوفيق".

 

وتحولت أنظار العالم مساء الخميس، إلى دولة الإمارات مع انطلاق حفل افتتاح إكسبو 2020 دبي، الحدث الذي سيرسم ملامح مستقبل جديد من الإبهار بعروض تستعين بأحدث تقنيات الصوت والضوء والليزر في تجربة هي الأولى من نوعها في العالم.

 

ويشكل حفل افتتاح Expo 2020 ومن خلفه المعرض الأكبر عالميا، تتويجا لجهود بذلتها دولة الإمارات طيلة 9 سنوات سابقة بدءا من كتابة مقترح الاستضافة والفوز بها، وصولا إلى الحفل المرتقب اليوم.

 

وستكون ساحة الوصل الواقعة في قلب المعرض، التحفة الفنية الأبرز في أعمال الافتتاح المرتقب اليوم، المستوحى تصميمها من تحفة أثرية، وهي خاتم ذهبي عمره 3000 عام عُثر عليه في موقع ساروق الحديد الأثري.

 

 

ويزيّن حديقة ساحة الوصل في قلب موقع الحدث الدولي 30 ألف مصباح وصولا إلى قبة الوصل العملاقة، التي تضاء وحدها بثلاثة آلاف مصباح، أكثر من 50 في المئة منها تعمل بتقنية إل.إي.دي. وستكون مصابيح الحديقة مستقلة عن بعضها البعض بحيث يمكن التحكم في كل منها على حدة.

 

وتحت قبة الوصل، درة تاج موقع إكسبو 2020 دبي، سيشاهد الحضور عروض الصوت والضوء المبهرة بالتعاون مع شركة كريستي العالمية الحائزة على العديد من الجوائز  وشريك إكسبو 2020 دبي الرسمي للأجهزة وشاشات العرض.

 

ويستعين منظمو الحدث الدولي فيها بأحدث ما توصلت إليه البشرية من تقنيات عروض الليزر المتطورة. ويجمع الحفل مئات الفنانين على مدى 90 دقيقة من الإبهار والإمتاع.

 

 تُقدّم هذه العروض باستخدام أكثر من 250 جهاز عرض توفر تجربة مبهرة على الوجهين الداخلي والخارجي للقبة الضخمة، التي تشكل شاشة عرض بنطاق 360 درجة. وتتميز التقنية المستخدمة في هذه الأجهزة باستهلاك الطاقة المنخفض، فضلا عن أنها لا تفقد بريقها ولا جودتها بمرور الوقت. كل هذا سيسهم في تقديم عرض استثنائي ومبهر للجمهور.

 

ولأن إكسبو 2020 دبي سيكون أضخم حدث ثقافي في العالم، فإن الإمارات قامت بتجهيزات وتجارب مدهشة وملهمة طيلة فترة ممتدة على مدار 182 يوما، وستساهم في هذه التجارب أكثر من 200 جهة، لإقامة نسخة إكسبو الدولي الأضخم والأكثر تنوعا على الإطلاق.

 

والأهم بالنسبة لمنظمي حفل افتتاح اليوم، أن الدولة بذلت جهودا كبيرة حتى تكون الكهرباء اللازمة في حفل الافتتاح، ذات مصدر متجدد، أي من الطاقة الشمسية، عبر أشجار اصطناعية تعلوها ألواح شمسية لتوليد الطاقة لكل أرض المعرض.

 

ويضم إكسبو 2020 دبي 134 فريقا من 95 جنسية يعملون كفريق عالمي واحد لإطلاق حدث عالمي رائد في دولة جمعت العالم في وقت ومكان واحد.

 

وتستضيف دبي المعرض العالمي اعتبارا من أكتوبر/تشرين الأول وحتى 30 مارس/آذار 2022.

 

واستقبلت دبي منذ أن أعادت فتح أبوابها للسياح في يوليو/تموز 2020 ولغاية ديسمبر/كانون الأول أكثر من 1.7 مليون زائر دولي.

 

وشكلت الإجراءات الخاصة باحتواء فيروس "كوفيد 19" أحد أهم الملفات التي أسهمت في تعزيز مكانة الإمارات كوجهة آمنة للسفر على الرغم من استمرار الجائحة عالميا.

 

وتتصدر الإمارات دول العالم في معدلات توزيع اللقاحات إذ وصلت نسبة السكان المتلقين لجرعة واحدة من لقاح كوفيد- 19 حتى 13 سبتمبر/أيلول الجاري إلى 90.5% فيما بلغت نسبة السكان الملقحين بالكامل 79.3%.

 

كما بلغ إجمالي الفحوصات الخاصة بكشف الإصابة بالفيروس إلى 78.651.247 مليون فحص، إضافة إلى قائمة طويلة من الإجراءات والخطوات الرائدة التي اتخذتها الإمارات في إطار تعزيز بروتوكولات العودة الآمنة بعد "كوفيد- 19" والتي عززت موقعها كأكثر الوجهات طلبا من قبل السياح من مختلف دول العالم.