"الإمارات للدراسات" يحتفل بتخريج متدربي برنامج "الباحث الاستراتيجي- المرحلة التأسيسية"

اقتصاد

اليمن العربي

نظم مركز الإمارات للدرسات والبحوث الاستراتيجية، أمس حفل تخريج الفوج الأول من برنامج " الباحث الاستراتيجي–المرحلة التأسيسية"، الذي بلغ عدد منتسبيه 31 خريجًا.

 

ويهدف برنامج "الباحث الاستراتيجي- المرحلة التأسيسية" إلى توسيع المجال المعرفي لدى المتدربين بحسب اختصاصاتهم، وبناء وتطوير مهارات القراءة النقدية، والبحث العلمي، والقدرات والمهارات اللغوية اللازمة، وصولًا إلى إعداد كوادر وطنية قادرة على التفكير والتحليل الاستراتيجي، واستشراف المستقبل، وتقديم منتجات بحثية مختلفة تدعم عملية صنع القرار بدولة الإمارات.

 

وحضر الحفل زكي أنور نسيبة المستشار الثقافي لرئيس الإمارات، الرئيس الأعلى لجامعة الإمارات العربية المتحدة، ومطر سالم علي الظاهري وكيل وزارة الدفاع، وعبيد راشد الحصان الشامسي، مدير عام الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث، والعميد الركن طارق الزعابي، نائب قائد كلية الدفاع الوطني، والدكتور خالد سالم اليبهوني الظاهري، مدير جامعة محمد بن زايد للعلوم الإنسانية، وعبدالرحيم البطيح النعيمي، مدير عام أبوظبي للإعلام بالإنابة، وجمعة عتيق الرميثي، مدير مكتب البعثات الدراسية.

 

واستُهِلَّ الحفل بالنشيد الوطني الإماراتي. وقال الدكتور سلطان محمد النعيمي، مدير عام مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية، في كلمة بهذه المناسبة، إن البرنامج خطوة أولى ضمن سلسلة برامج تأهيلية، يسعى فيها المركز إلى جعل دولة الإمارات زاخرةً بنخبة من الباحثين والخبراء الاستراتيجيين، الذين يُسهمون في بنائها وتطورها.

 

وأوضح النعيمي أن أركان البرنامج قامت على مجموعة محاور، لا تتوقف به عند الجانب المعرفي والتخصصي فقط، بل تمتد إلى تنمية المهارات الإنسانية للمتدربين أيضًا؛ لتمكينهم من إيصال معارفهم بلغة ومهارات، أساسُها العلم، ومنطقها المعرفة، ولتتأهل مجموعة متميّزة منهم ليصبحوا محاضرين في البرنامج، يسهمون في تدريب منتسبيه وتأهيلهم في دفعاته المقبلة.

 

وفي كلمته، خلال الحفل، أكَّد زكي نسيبة أن البرنامج الذي ينفّذه المركز يندرج ضمن جهوده الجبارة لتعزيز البحث العلمي في الدولة، مشيرًا إلى أن الحديث عن نهضة التعليم والبحث العلمي في الإمارات هو حديث عن جزء من مجمل المنجزات العظيمة التي تحققت على يد الوالد المؤسس  الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان.

 

وأضاف نسيبة أن القيادة الرشيدة لدولة الإمارات حملت على عاتقها مسألة تطوير التعليم في مراحله كافة، بوصفه محورًا للتنمية الوطنية المستدامة، مؤكِّدًا أن حكومة دولة الإمارات تولي تمكين الشباب أهمية كبيرة، ليكونوا قادرين على تحمُّل المسؤوليات والابتكار والإسهام في تقدم المجتمع ورفاهيته.

 

ووجّه نسيبة حديثه إلى الخريجين قائلًا: " إننا نفتخر بكم جيلًا واعدًا يتطلع بشوق إلى الإسهام في تحقيق رؤية القيادة الرشيدة بأن تكون دولة الإمارات أفضل دولة في العالم بحلول الذكرى المئوية لتأسيسها عام 2071 ".

 

من جهتهم عبّر الخريجون، في كلمة باسمهم، عن سعادتهم بما حققوه من تطور معرفي ومهني خلال البرنامج التدريبي، وإدراكهم الواضح لدورهم ومسؤوليتهم الوطنية.

 

وفي ختام الحفل تسلَّم الخريجون شهادات التخرج من البرنامج، وقام الدكتور سلطان محمد النعيمي بتكريم زكي أنور نسيبة، ومطر سالم الظاهري، وعبيد راشد الحصان الشامسي، تقديرًا لإسهاماتهم البارزة في خدمة الوطن، كما كرم المدربين والمشرفين والمسهمين في البرنامج.