مصر تفتح معبر رفح الحدودي مع غزة لأربعة أيام

عرب وعالم

معبر رفح أرشيف
معبر رفح "أرشيف"

رويترز

قال مسؤول مصري بمعبر رفح الحدودي مع قطاع غزة إن القاهرة فتحت المعبر اليوم الأربعاء من الاتجاهين لمدة أربعة أيام تنتهي الأحد المقبل للسماح بعبور العالقين على جانبي الحدود.

وأضاف المسؤول الذي تحدث شريطة عدم نشر اسمه أن المعبر سيغلق يوم الجمعة فقط نظرا لكونه عطلة أسبوعية وسيسمح في باقي الأيام بعبور الحالات الإنسانية والمرضى والطلاب.

وتفتح مصر المعبر من آن لآخر كان آخرها يومي 11 و12 من مايو أيار الماضي وذلك بعد 85 يوما من إغلاقه.

وقالت السفارة الفلسطينية في القاهرة على موقعها على الانترنت إن المعبر سيعمل وفقا للآلية المتفق عليها مع الجانب المصري "لفئات المرضى وحملة الإقامات والتأشيرات في الخارج وأصحاب الحالات الإنسانية."

وأظهرت صورة نشرت على مواقع التواصل الاجتماعي شاحنة محملة بالأسمنت بعد عبورها من الجانب المصري إلى قطاع غزة الذي تسيطر عليه حركة حماس.

وأظهرت صورة أخرى مسافرين يجلسون في صالة بالجانب الفلسطيني من المعبر وقد بدا عليهم الإجهاد أثناء انتظارهم الحافلات التي ستقلهم للجانب المصري.

وقالت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية الرسمية إن السلطات فتحت المعبر بشكل استثنائي أمس الثلاثاء للسماح بإدخال جثة فلسطيني من سكان قطاع غزة بعد وفاته أثناء العلاج في أحد مستشفيات القاهرة.

والعلاقات بين مصر وحركة حماس متوترة منذ إعلان الجيش المصري عزل الرئيس السابق محمد مرسي المنتمي لجماعة الإخوان المسلمين عام 2013 إثر احتجاجات حاشدة على حكمه.

وتتهم مصر حماس بدعم متشددين إسلاميين ينشطون في شمال شبه جزيرة سيناء ويهاجمون قوات الأمن المصرية وهو ما تنفيه الحركة الفلسطينية.

وعمق إغلاق مصر لمعبر رفح معظم الوقت وتدمير أنفاق التهريب الحدودية- إلى جانب قيود أشد تفرضها إسرائيل بطول حدودها مع غزة- المعاناة الاقتصادية لسكان القطاع البالغ عددهم 1.9 مليون نسمة.