"فورد" تسرع الانتقال إلى السيارات الكهربائية باستثمار تاريخي

اقتصاد

اليمن العربي

أعطت مجموعة فورد الأمريكية دفعاً كبيراً لانتقالها إلى السيارات الكهربائية معلنةً الإثنين مشروعاً لإنشاء أربعة مصانع في الولايات المتحدة مع شريكها الكوري الجنوبي "إس كاي إينوفيشن"، في استثمار بـ11.4 مليار دولار سيوفر 11 ألف وظيفة بحلول 2025.

وأعلنت فورد إنشاء مصنعين للبطاريات في كنتاكي وسط الولايات المتحدة، وثالث في غرب تينيسي إضافة إلى مصنع للسيارات يبدأ بإنتاج سيارات كهربائية بحلول 2025.

وستستثمر المجوعة 7 مليارات دولار ضمن استثمار بـ 30 ملياراً أعلنته في وقت سابق هذه السنة، على أن تؤمن شركة "إس كاي إينوفيشن" المبلغ المتبقي.

ولفتت فورد إلى أنه أضخم استثمار في تاريخها 118 عاماً لإقامة مصانع إنتاج جديدة.

وأوضحت أن الاستثمار يأتي دعماً "لهدف الشركة بعيد المدى، القاضي بإقامة بيئة لصناعة أمريكية مستدامة وتسريع التطور نحو الحياد الكربوني، طبقاً لاتفاق باريس حول المناخ".

ورفعت فورد أهدافها لإنتاج السيارات الكهربائية متوقعة أن تمثل السيارات الكهربائية بالكامل 40 إلى 50% من حجم مبيعاتها في العالم بحلول 2030، مقابل 40% في توقعاتها الربيعية.

وقال الرئيس التنفيذي للمجموعة بيل فورد حسب البيان: "إنها لحظة تحول، حيث ستقود فورد انتقال أمريكا إلى السيارات الكهربائية، وستفتتح عهداً جديداً من الصناعة النظيفة، والمحايدة من الكربون".

وأضاف أن المجموعة ستوفق بين ما كان يعتبر في الماضي متعارضاً، أي حماية الكوكب وبناء "سيارات كهربائية رائعة ستعجب الأمريكيين" مع المساهمة في ازدهار الولايات المتحدة.