الرئيسة الكورية الجنوبية تخترق الشبكة الكورية الشمالية في أفريقيا

عرب وعالم

الرئيسة الكورية الجنوبية
الرئيسة الكورية الجنوبية بارك كون هيه "أرشيف"

أ ش أ

أنهت الرئيسة الكورية الجنوبية بارك كون هيه أعمالها في جولتها الخارجية إلى الدول الأفريقية الثلاث (إثيوبيا، أوغندا، كينيا) التي بدأت في يوم 25 مايو الماضي.

وقامت الرئيسة بارك بزيارتها الرسمية إلى الدول الأفريقية للمرة الأولى منذ أن تولت منصبها في فبراير عام 2013.

وحققت الرئيسة تقدما ملحوظا في توسيع التعاون الاقتصادي مع كل من الدول الثلاث الأفريقية وترسيخ العلاقات الثنائية معها، ودفعها إلى تعزيز التعاون في القضايا الكورية الشمالية على رأسها البرنامج النووي.

يشار إلى أن الأنظار تتجه نحو ثمار جولة بارك حول اختراقها للشبكة الكورية الشمالية مع هذه الدول الثلاث الأفريقية وإقناعها بالمشاركة في التعاون الوثيق في القضايا الكورية الشمالية.

وعلى وجه الخصوص، أعلنت أوغندا التي تتمتع بالعلاقات التعاونية العسكرية مع كوريا الشمالية، عن تعليق تعاونها الأمني والعسكري مع كوريا الشمالية بمناسبة محادثات القمة بين كوريا الجنوبية وأوغندا التي عقدت في يوم 29 مايو الماضي، كما أعلنت أيضا عن اعتزامها التنفيذ المخلص للعقوبات الدولية المفروضة على كوريا الشمالية.

من جانبها أكدت إثيوبيا مجددا إرادتها في المشاركة في التعاون الدولي في القضايا الكورية الشمالية، وأدانت التجارب النووية والصاروخية لكوريا الشمالية معبرة عن أملها في التنفيذ المخلص لقرارات مجلس الأمن الدولي.