إكسبو دبي يستعد لاستقبال 25 مليون زائر

اقتصاد

اليمن العربي

تستعد إمارة دبي هذا الأسبوع لاستقبال ملايين الزوار مع انطلاق "إكسبو 2020 دبي" يوم الجمعة المقبل، في أكبر حدث عالمي منذ كوفيد-19.

 

وسينطلق إكسبو (الحدث الأول من نوعه في الشرق الأوسط) يوم الجمعة المقبل باحتفال كبير، بينما تم تجهيز أجنحة الدول المشاركة والبالغ عددها أكثر من 190 في العالم. كما سيتم عرض ابتكارات تكنولوجية.

 

وأقيم المعرض العالمي الأول في لندن عام 1851 في كريستال بالاس الذي بني خصيصا لهذا الغرض، وعرض فيه برج إيفل - كموقع جذب مؤقت - في باريس عام 1889.

 

وتستضيف دبي إكسبو للمرة الأولى في الشرق الأوسط، ومن المتوقع أن يكون الحدث الأكبر في المنطقة مع تقديرات بقدوم 25 مليون زائر على مدار 6 أشهر.

 

وكان أكبر حدث تم تنظيمه خلال جائحة كوفيد، أولمبياد طوكيو الذي أقيم في الصيف الماضي، إنما من دون متفرجين للحد من انتقال الفيروس.

 

وسيطلب من زوار المعرض تقديم إثبات تطعيم أو نتيجة فحص سلبية لوباء كوفيد-19. كما سيتعيّن عليهم وضع الكمامات والالتزام بقواعد التباعد الاجتماعي.

 

 

وأكد الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، خلال زيارته إلى غرفة العمليات والتحكم في إكسبو 2020 دبي يوم الأحد "وعدنا بتنظيم حدث سيكون علامة فارقة في تاريخ إكسبو، وفرق العمل تتنافس في ترجمة الوعد إلى إنجاز ملموس مؤكدين جدارتنا كشريك في صنع المستقبل".

 

ويضم إكسبو 2020 دبي 134 فريقا من 95 جنسية يعملون كفريق عالمي واحد لإطلاق حدث عالمي رائد في دولة جمعت العالم في وقت ومكان واحد.

 

وتستضيف دبي المعرض العالمي اعتبارا من أكتوبر/تشرين الأول المقبل ولمدة ستة أشهر.

 

واستقبلت دبي منذ أن أعادت فتح أبوابها للسياح في يوليو/تموز 2020 ولغاية ديسمبر/كانون الأول أكثر من 1.7 مليون زائر دولي.

 

وتأمل في إضافة المعرض إلى إنجازاتها المعروفة بناطحات السحاب ومن بينها برج خليفة، أطول مبنى في العالم.

 

وبحسب وسائل الإعلام الإماراتية نقلا عن تقرير لشركة سفر فإن "برج خليفة" هو أكثر موقع يتم البحث عنه في العالم.

 

وتساءلت صحيفة "ذا ناشونال" الإماراتية الصادرة بالإنجليزية "هل جعل إكسبو 2020 برج خليفة، برج إيفل الجديد؟".

 

وتحتفل دولة الإمارات العربية المتحدة بعيدها الوطني الخمسين في 2 ديسمبر/كانون الأول القادم.

 

وينشغل العمال بوضع اللمسات الأخيرة على البنية التحتية والمرافق في الموقع ترقبا لانطلاق الحدث.

 

ومن المتوقع حضور سياسيين ورجال أعمال ومشاهير ورياضيين إلى إكسبو 2020 دبي.

 

وتستعرض الدول في أجنحتها منتجات مختلفة ومتنوعة من روبوت صيني على شكل باندا إلى تابوت أثري فرعوني في الجناح المصري.

 

وسيتم أيضا تنظيم "أسابيع الموضوعات" خلال إكسبو دبي حيث سيتم التركيز على أمور مختلفة مثل المناخ والتنوع الحيوي والفضاء والتنمية الريفية والحضرية وغيرها.

 

وتملك الصين أحد أكبر الأجنحة في المعرض بمساحة 4636 مترا مربعًا.

 

وأقيمت في الجناح الهولندي مزرعة هرمية الشكل تضم نباتات صالحة للأكل تروى بمياه المطر المولّدة عبر الطاقة الشمسية، إذ سيركز إكسبو على حلول مستدامة في مجالات المياه والطاقة والغذاء.

 

وتحت شعار "نحو الغد" باللغتين العبرية والعربية، أقيم الجناح الإسرائيلي برعاية وإشراف وزارة الخارجية الإسرائيلية، وهو مفتوح ووضعت له أرضية توحي بوجود كثبان رملية وشاشات كبيرة. وداخل الجناح، ممرات مصنوعة من طبقة رقيقة من الخرسانة ومطلية بلون الرمال.