الشيخ محمد بن راشد من غرفة عمليات إكسبو: مطمئنون على إتمام مهمتنا بنجاح

اقتصاد

اليمن العربي

زار الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الإمرات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، غرفة العمليات والتحكم في إكسبو 2020 دبي.

 

وذلك قبل أيام من انطلاق الحدث العالمي الكبير الذي ستجتمع فيه وفود 191 دولة في دبي.

 

واطلع الشيخ محمد بن راشد خلال الزيارة التي رافقه فيها الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم رئيس هيئة دبي للطيران الرئيس الأعلى لمجموعة طيران الإمارات، رئيس اللجنة العليا لإكسبو 2020 دبي، على مجمل عمل غرفة العمليات والتحكم.

 

وغرفة العمليات، تعتبر بمثابة القلب النابض والعمود الفقري لكافة عمليات التشغيل في مختلف أنحاء المعرض وكذلك المنطقة المحيطة به وكافة الخدمات المقدمة من خلالها للعارضين والزوار.

 

وتضم الغرفة 134 منصة لمختلف الدوائر والهيئات والمؤسسات الحكومية والخاصة ،المسؤولة عن تشغيل الحدث الضخم وإدارة الحشود والجماهير وتوفير كافة الضمانات اللازمة لراحتهم وسلامتهم في كافة الأوقات.

 

واستمع الشيخ محمد بن راشد إلى شرح حول مختلف مكونات غرفة العمليات والمهام الموكلة لكل فريق وآليات التنسيق فيما بين الفرق المتنوعة التي تمثل أغلب القطاعات الحيوية في دبي.

 

وقال: "وعدنا بتنظيم حدث سيكون علامة فارقة في تاريخ إكسبو .. وفرق العمل تتنافس في ترجمة الوعد إلى إنجاز ملموس مؤكدين جدارتنا كشريك في صنع المستقبل".

 

وأضاف: "ما لمسناه من روح إيجابية وهمة عالية وتنسيق كامل للجهود يجعلنا مطمئنين لإتمام المهمة على الوجه الأكمل"، منوهاً بجهود مختلف فرق العمل التي تعمل كفريق واحد والروح الإيجابية التي تشكل المظلة الجامعة لتلك الجهود.

 

ودعا جميع الفرق إلى الاستمرار في العمل بذات الروح ونفس درجة الجاهزية ومستوى التنسيق الكامل حتى اليوم الأخير من المعرض الذي سيستمر لمدة ستة أشهر كاملة، متمنياً سموه التوفيق للجميع في أداء مهمتهم التاريخية.

 

واطلع خلال الزيارة على كافة التدابير التي أعدتها فرق العمل لتوفير أقصى درجات الراحة والسلامة لرواد الحدث الكبير، والتي تدار من خلال غرفة العمليات المشتركة الفريدة من نوعها على مستوى العالم، بما تضمه من 134 منصة تشمل كافة القطاعات.

 

وتعمل في مختلف المنصات 95 جنسية، بينما تعمل مختلف الجهات المعنية سواء كانت محلية أو اتحادية من القطاع الحكومي والخاص، تحت مظلة وإدارة واحدة لضمان إدارة الحدث العالمي بفعالية عالية وبروح الفريق الواحد، وفقاً لأرقى المعايير والممارسات العالمية.

 

وتابع الشيخ محمد بن راشد استعدادات القيادة العامة لشرطة دبي لتأمين الحدث العالمي باستخدام أحداث التقنيات الذكية وأنظمة الذكاء الاصطناعي، واستمع إلى شرح حول منظومة ASRI التابعة لشرطة دبي والتي تعتمد على نظام الذكاء الاصطناعي في قراءة الممكنات وتوزيع الموارد وفق الاحتياج لضمان تحقيق زمن الاستجابة المستهدف لأية طارئ.

 

كما تم تخصيص ثلاثة قطاعات رئيسة لعمليات التأمين تشمل قطاع الدعم والإسناد، وقطاعي العمليات، والبحث الجنائي، لضمان أعلى مستويات الأمن بالتنسيق مع مختلف الأجهزة المعنية على المستويين المحلي والاتحادي.

 

كما اطلع على استعدادات مؤسسة دبي لخدمات الإسعاف لتوفير كافة عوامل الراحة والسلامة لزوار الحدث العالمي، بما تمتلكه من أسطول متنوع من المركبات المجهزة، والتي تضم سيارات اسعاف كبار الشخصيات الأحدث والأكثر تطوراً في العالم بما تشمله من أنظمة حديثة.

 

واستمع خلال الزيارة كذلك، إلى شرح حول استعدادات هيئة الصحة في دبي لاستقبال اكسبو حيث انتهت الهيئة من إقامة مركز طبي متخصص للطوارئ، إلى جانب ثلاث نقاط طبية رئيسة، ومراكز للفحص المخبري لــ كوفيد-19، وشبكة الاتصال المتكاملة بين مختلف المنشآت الطبية.

 

ويقدم مركز إكسبو للطوارئ باقة من خدمات الرعاية الطبية والوقاية والعلاج، وخدمة الفحص المخبري لــ كوفيد-19، كما خصصت الهيئة خمسة مداخل للفحص من السيارة، ونقطة للفحص الشخصي العادي بطاقة استيعابية عشرة آلاف فحص يومياً، قابلة للزيادة متى استدعت الضرورة ذلك، ويتم توفير نتائج الفحص خلال أربع ساعات فقط.

 

كما استمع لشرح حول خطة هيئة الطرق والمواصلات بدبي لخدمة زوار اكسبو من خلال وسائل النقل المختلفة التي ستشارك في نقل الزوار من وإلى المقر الرئيسي للحدث، وكذلك الإجراءات الوقائية المطبقة على متن كل منها وفقاً لما هو متبع حالياً من تدابير احترازية.

 

كما اطلع على تفاصيل الجاهزية التشغيلية لمترو دبي ضمن مسار إكسبو 2020 دبي، حيث من المتوقع أن يصل متوسط عدد مستخدمي المترو يومياً إلى حوالي نصف مليون راكب.

 

وتتضمن خطة "الطرق والمواصلات" توفير 126 حافلة مواصلات عامة "حافلات اكسبو"، لنقل زوار المعرض بالمجان من تسعة مواقع في دبي وخطين لنقل الزوار من الفنادق مباشرة إلى موقع الحدث.

 

كما أعلنت توفير خدمة حافلات لنقل زوار المعرض من المواقف إلى بوابات المعرض، وكذلك خدمة الحافلات لنقل الزوار بين البوابات داخل المعرض، فضلا عن توفير الهيئة لحافلات لنقل الزوار من مختلف إمارات الدولة إلى مقر إكسبو لضمان الوصول السهل والسريع والآمن إلى مقر الحدث العالمي الكبير، مع مراعاة كافة التدابير الوقائية التي تضمن سلامة الركاب في جميع الأوقات.

 

وشملت الزيارة كافة العناصر التي تم حشدها من أفضل التجهيزات الفنية والتقنية وأكثرها كفاءة لضمان تكامل منظومة الخدمات النوعية المقدمة في مختلف أنحاء المعرض الضخم المُقام على مساحة تناهز 4.38 كيلومتر مربع.