بالارقام.. أسعار العملات في المغرب اليوم الأحد

اقتصاد

اليمن العربي

استقرت أسعار العملات الأجنبية مقابل الدرهم المغربي خلال تعاملات اليوم الأحد 26 سبتمبر/ أيلول 2021 في بنك المغرب المركزي.

 

وسجل سعر صرف اليورو لدى المغرب المركزي 10.26 درهم للشراء، و11.93 درهم للبيع. وسجل سعر الجنيه الإسترليني نحو 11.99 درهم للشراء، و13.93 درهم للبيع.

 

واستقر سعر الدولار لدى بنك المغرب المركزي إلى 8.74 درهم للشراء، و10.16 درهم للبيع.

 

وبلغ سعر الريال السعودي لدى بنك المغرب المركزي نحو 2.33 درهم للشراء و2.70 درهم للبيع.

 

وسجل سعر الدينار الكويتي 29.05 درهم للشراء، و33.76 درهم للبيع.

 

وبلغ سعر الدرهم الإماراتي لدى بنك المغرب المركزي نحو 2.38 درهم للشراء، و2.76 درهم للبيع.

 

وأعلن رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، رئيس الحكومة المكلف عزيز أخنوش الأربعاء الماضي عن تشكيلة ائتلافه الحكومي، المكون من حزبه إضافة إلى حزبي الأصالة والمعاصرة والاستقلال.

 

وقالت وزارة الداخلية المغربية إن المغرب يعتزم عدم تجديد العقود مع شركات المرافق الخاصة، إذ يستعد لإطلاق بدائل مملوكة للدولة في جميع الجهات الاثني عشر لتولي مهام إدارة الصرف الصحي وتوزيع المياه والكهرباء.

 

وفي رسالة بريد إلكتروني تؤكد أنباء نشرتها وسائل إعلام محلية، قالت وزارة الداخلية لرويترز إنه من المقرر إطلاق الشركات الجديدة، وهي شركات متعددة الخدمات، في إطار إصلاحات لتحسين أداء الشركات العامة ومنح الجهات صلاحيات أوسع.

 

وأضافت أن المرافق الحكومية الجديدة سيجري إطلاقها أولا في أربع جهات بدءا من يناير كانون الثاني 2022، قبل أن تعمم في بقية أنحاء البلاد.

 

وارتفعت تحويلات المغاربة المقيمين بالخارج، وهي من الموارد الأساسية لتدفقات المغرب من العملة الصعبة، 45.6% على مدار العام المنتهي في يوليو/تموز  الماضي إلى 54 مليار درهم (ستة مليارات دولار).

 

وساعد هذا في تعويض بعض الفاقد في قطاع السياحة بسبب قيود كوفيد-19.

 

بلغت احتياطيات المغرب من النقد الأجنبي 313 مليار درهم (34.7 مليار دولار) بنهاية أغسطس/آب الماضي، وهو ما يكفي لتغطية سبعة أشهر من الواردات.