كل ما تريد معرفته حول ساعة سامسونج الذكية Watch4

تكنولوجيا

اليمن العربي

توفر الساعات الذكية الجديدة من سامسونج جالاكسي Watch 4 و4 Classic عدد من الوظائف مثل قياس نسبة الدهون وكتلة العضلات في الجسم.

 

تمتاز الموديلات الجديدة بتصميم تقليدي من حيث شاشة OLED المستديرة، وتتوافر الساعة الذكية جالاكسي Watch 4 بموديلين 40 و44 ملم ومصممة للاستعمال باللمس وإيماءات المسح.

 

 

وتتوفر الساعة الذكية 4 Classic بموديلين أيضا 42 و46 ملم، وتشتمل بشكل إضافي على إطار دوار للتنقل بين القوائم، وإلى جانب الشاشة المستديرة تشتمل باقة التجهيزات على زرين للتنقل والتحكم الصوتي وخدمة سامسونج Pay.

 

وتعاونت سامسونج مع جوجل لتطوير نظام التشغيل للساعة الذكية، وعلى الرغم من أن نظام التشغيل هو في الأصل لشركة جوجل، إلا أنه يبدو أن الشكل والتصميم لشركة سامسونج بنسبة 100%، ولكي يتم اقتران الساعة الذكية بالهاتف الذكي فإن المستخدم يحتاج إلى تطبيق سامسونج Wearable.

 

يتم إعداد الساعة الذكية جالاكسي Watch 4 بسرعة وسهولة، ولكن مواءمتها حسب سيناريوهات الاستعمال اليومية تحتاج إلى بعض الوقت.

 

ونظرا لأنه يمكن وضع الكثير من الأقسام في واجهة الساعة الذكية فإنه يتعين على المستخدم اختيار الوظائف بعناية، حتى لا تصبح قائمة التمرير الخاصة بالاختيار السريع ممتلئة للغاية.

 

ومن الصعب في البداية الاعتياد على تشغيل الساعة الذكية جالاكسي Watch 4؛ نظرا لأن عمليات التمرير تستغرق بعض الوقت، سواء كان التمرير من أسفل أو أعلى أو اليسار أو اليمين أو تدوير الإطار، وهناك الزر العلوي، الذي يمكن استعماله للتراجع خطوة.

 

ويتم فتح المساعد الصوتي Bixby من خلال الضغط عليه لفترة طويلة نسبيا، ومن خلال الضغط على الزر السفلي يتم تشغيل خدمة الدفع سامسونج Pay، وقد تبدو هذه الأمور في البداية مربكة بعض الشيء.

 

الشركة الكورية الجنوبية أكدت أن الساعة الذكية تساعد المستخدم على أن يتعرف على جسمه بصورة أفضل من خلال قياس مجموعة كاملة من البيانات الحيوية، ومنها معدل نبضات القلب وضغط الدم وتخطيط كهربية القلب ونسبة تشبع الأكسجين في الدم، بالإضافة إلى محتوى الماء وعضلات الهيكل العظمي وكتلة العضلات ونسبة الدهون في الجسم.

 

 

ويتم إجراء هذه القياسات عن طريق وضع إصبع واحد أو إصبعين على المفتاح بالساعة الذكية، والحفاظ على ثباته أثناء عملية القياس.

 

وتتم مزامنة جميع البيانات المقاسة مع تطبيق سامسونج Health، كما يتم تصنيف القياسات على مقياس الألوان مباشرة، وبالتالي يتعرف المستخدم بسرعة عما إذا كان هناك الكثير من الدهون في الجسم أو القليل جدا من الماء أو العضلات.

 

وتمتاز بيانات القياس بالدقة؛ حيث يمكن للساعة الذكية جالاكسي Watch 4 منافسة مقياس التأكسج النبضي المتوافر في المتاجر المتخصصة، والذي يقوم بقياس معدل نبضات القلب ونسبة تشبع الأكسجين في الدم بدقة، كما يمكن معايرة قياسات ضغط الدم مع جهاز الكفة المعتاد لقياس ضغط الدم، ولكن ينخفض مستوى الدقة مع عداد الخطوات، فإذا كانت اليد مستندة إلى عربة الأطفال أثناء جولات المشي، فإن عدد الخطوات لن يعمل بصورة صحيحة.

 

 

ويمكن للمستخدم استعمال الساعة الذكية سامسونج جالاكسي Watch 4 أثناء السباحة؛ لأنها مقاومة للماء، ولكن هذا يسري على المياه العذبة فقط، ومن ضمن الجوانب الإيجابية لاعتماد سامسونج على نظام التشغيل جوجل Wear OS توافر مجموعة متنوعة من التطبيقات وواجهات الساعة.

 

ومن ضمن أوجه القصور في الساعة الذكية الجديدة من سامسونج أنها لا تعمل مع هواتف أبل آيفون على الإطلاق، فضلا عن أنه لا يتم دعم وظيفة قياس ضغط الدم وقياس كهربية القلب إلا مع الهواتف الذكية من سامسونج، ومع هواتف أندرويد الأخرى تتطلب الساعة الذكية تثبيت تطبيق سامسونج Health Monitor فقط، والذي لا يتوافر إلا في متجر تطبيقات سامسونج والمرتبط فقط بأجهزة سامسونج.

 

وعلى الرغم من أن الساعة الذكية الجديدة تمتاز بتكامل أفضل مع بعض خدمات جوجل، إلا أن هذه الميزة لا تتوافر عند الرغبة في تشغيل خرائط جوجل Maps أثناء قيادة الدراجة الهوائية؛ حيث تستمر حافظة الشاشة في الظهور، وعند القيام بإلغاء قفل الشاشة تختفي وظيفة الملاحة.

 

وثمة عيب آخر في الساعة الذكية الجديدة من سامسونج يتمثل في فترة تشغيل البطارية، فعلى الرغم من تأكيد الشركة الكورية الجنوبية أن فترة تشغيل الساعة تمتد إلى 40 ساعة، إلا أن ذلك يسري عند استعمالها كساعة فقط، ولكن عند تشغيل الوظائف الإضافية مثل شاشة Always-on أو أداء الكثير من التدريبات، تقل فترة التشغيل.