بعد الإفراج عن مديرتها.. "هواوي" تتعهد بالرد على اتهامات واشنطن

اقتصاد

اليمن العربي

وصفت السلطات الصينية التهم الموجّهة للمديرة المالية لشركة الاتصالات العملاقة "هواوي" مينغ وانتشو بأنها "مفبركة تماما".

 

كما أكدت شركة "هواوي" على أنها ستدافع عن نفسها ضد الاتهامات الأمريكية.، وذلك بعد إفراج كندا عن المديرة المالية للشركة مينغ وانتشو.

 

وتتهم وزارة العدل الأمريكية شركة هواوي منذ أكثر من 3 سنوات بأنها التفّت على العقوبات المفروضة على إيران، وعلى آثر ذلك تم توقيف المديرة المالية للشركة مينغ وانتشو في ديسمبر/كانون الأول 2018 في كندا، قبل أن تسقط السلطات الأمريكية أمس الجمعة، تهمة الاحتيال الموجهة إليها.

 

وفيما كانت مينغ في طريق عودتها إلى الصين، قالت الشركة في بيان إن "هواوي ستواصل الدفاع عن نفسها ضد هذه الادعاءات أمام محكمة شرق نيويورك".

 

وكانت واشنطن التي شنّت حملة ضدّ "هواوي" لبيعها هواتف يُزعم أنّها تسمح للحكومة الصينيّة بالتجسّس على الأمريكيّين، قد ضغطت على كندا لاعتقال منغ.

 

وأوقفت السلطات الكنديّة مينغ في فانكوفر في ديسمبر/كانون الأول 2019 بناءً على مذكّرة أمريكية اتّهمتها بالاحتيال على مصرف "إتش إس بي سي" ومصارف أخرى، عبر التلاعب بالروابط بين "هواوي" وشركة "سكايكوم" التابعة لها التي باعت معدّات اتّصالات لإيران.

 

وُضعت مينغ التي كانت تُواجه عقوبة بالسجن 30 عاماً، قيد الإقامة الجبريّة في كندا بعد احتجازها، بينما ضغطت وزارة العدل الأمريكيّة لتسليمها.

 

المديرة المالية تغادر كندا

 

وغادرت المديرة الماليّة لشركة هواوي التي كانت تخضع للإقامة الجبريّة في كندا منذ 3 سنوات، إلى الصين، بعد أن أمرت قاضية كنديّة بإطلاق سراحها إثر التوصّل لتسوية بين واشنطن وهواوي لإنهاء قضية احتيال مصرفي مقامة ضدها.

 

واستقلّت منغ (49 عاما) طائرة متّجهة لمدينة شنجن، حسب ما أظهرت لقطات تلفزيونيّة، بعد فترة وجيزة على إطلاق سراحها بموجب التسوية، بحسب ما ذكرته فرانس برس.

 

بنود التسوية 

 

وبعد الحكم، أكّدت وزارة العدل الكنديّة أنّ مينغ "حرّة في مغادرة كندا" وأنّها استفادت من "العدالة الإجرائيّة أمام المحاكم، وفقاً للقانون الكندي".

 

وكان القضاء الأمريكي وافق في وقتٍ سابق على التسوية التي توصّلت إليها واشنطن مع مينغ.

 

وتنصّ التسوية على تعليق الإجراءات القضائيّة بحقّ منغ، لتجنيبها التّهم الموجّهة إليها، وقال محامي وزارة العدل الأمريكيّة ديفيد كيسلر، خلال جلسة عقِدت في محكمة فيدراليّة في بروكلين، إنّ الإدارة الأمريكيّة وافقت على تعليق الإجراءات القضائيّة بحقّ منغ حتّى الأوّل من ديسمبر/كانون الأوّل 2022 شرط التزامها ببنود الاتّفاق، على أن تُسقط التّهم بعد ذلك.

 

كما طلب "إطلاق سراحها بناءً على تعهّد شخصيّ"، من دون أيّ كفالة ماليّة، قائلاً إنّ الوزارة ستتخلّى عن المطالبة بترحيلها إلى الولايات المتحدة لمحاكمتها.

 

ووفقاً للوزارة، اعترفت منغ، بموجب بنود الاتّفاق، بأنّها أدلَت في ذلك الوقت بـ"تصريحات خاطئة" وبأنّها "حجبت الحقيقة" على مصرف "إتش إس بي سي" حول "أنشطة هواوي في إيران"، الخاضعة لعقوبات أمريكيّة ودوليّة.

 

وكانت قاضية المحكمة الفيدراليّة في بروكلين، آن دونلي، قد وافقت رسميّاً على الاتّفاق مع منغ، واصفةً إيّاه بأنّه "جدّي".

 

وفي حال لم يتمّ الإخلال بهذا الاتّفاق بحلول الأوّل من ديسمبر/كانون الأول 2022، تسقط الملاحقات القضائيّة، وفق ممثّل الوزارة.

 

ومينغ هي ابنة مؤسّس شركة "هواوي" رن تشانغفي، وكانت أيضاً عضواً في مجلس إدارة "سكايكوم".

 

ويتّهم النظام المالي الأمريكي مينغ بإخفاء تعاملات ماليّة للشركة وانتهاك العقوبات الأمريكيّة على إيران والكذب بشأنها على محقّقي مكتب التحقيقات الفدرالي.