مستقبل العملات المشفرة في الدول العربية.. وتوقعات بارتفاع بيتكوين لـ100 ألف دولار

اقتصاد

اليمن العربي

 

أصبح اعتماد العملات المشفرة في الشرق الأوسط أعلى مما كان عليه في أي وقت مضى، والأطر التنظيمية لدعم الخدمات المالية المتعلقة بالتشفير آخذة في الازدياد.

 

ووقعت هيئة الأوراق المالية والسلع بدولة الإمارات العربية المتحدة اتفاقية مع هيئة مركز دبي التجاري العالمي (DWTCA)، تهدف هذه الاتفاقية إلى دعم تنظيم وتداول العملات المشفرة في المنطقة الحرة الاقتصادية التابعة لـ DWTCA، حسبما ذكرت وكالة أنباء الإمارات (وام).

 

توقعات حول مستقبل العملات المشفرة

 

وتوقع بنك ستاندرد تشارترد العالمي Standard ،Chartered أن تتضاعف قيمة البيتكوين لتصل إلى 100 ألف دولار أمريكي بحلول أوائل العام المقبل 2022، وقد تصل قيمتها إلى 175 ألف دولار على المدى الطويل.

 

وقال فريق معني بأبحاث العملات المشفرة في البنك إنه قام "من الناحية الهيكلية" بتقييم عمله ايثريوم - ثاني أكثر العملات المشفرة تداولًا في العالم بعد بيتكوين - متوقعا أن تصل قيمتها ما بين 26 ألف دولار إلى 35 ألف دولار، مشيرا إلى أن مستقبل العملة الرقمية قد يجعل البيتكوين أهم وسيلة تبادل مالي في العالم، وبديلة عن طرق الدفع التقليدية المسيطرة على كافة البنوك خاصة في مرحلة ما بعد جائحة كورونا وبحث كثير من الحكومات عن شفاء عاجل للاقتصاد.

 

خطوة أمريكية تنعش سوق العملات المشفرة

واتخذت الولايات المتحدة الأمريكية خطوة مناقضة تماما للقرار الصيني الذي حظر تداول العملات المشفرة، وهي خطوة اعتبرها مراقبون سببا في إنعاش سوق تداول البيتكوين والعملة الرقمية، إذ أعلن جيروم باول، رئيس البنك المركزي الأميركي، أن الحكومة الأمريكية تدرس إمكانية إصدار عملة رقمية معتمدة من «الفيدرالي الأمريكي».

 

ويرى المراقبون لتطورات سوق العملات المشفرة أن انعكاس الخطوة الأمريكية سيكون سريعا على الدول المرتبطة اقتصاديا بالولايات المتحدة، وفي مقدمتها الدول العربية بما فيها التي تحظر تداول وتعدين العملة الرقمية مثل بلدان الخليج ومصر، خاصة وأن كثير من الأسواق العربية أصبحت مؤهلة للاعتماد على العملة الرقمية، ومثال على ذلك الكازينوهات المصرية التي تقبل العملات المشفرة .

 

اعتماد التشفير في الإمارات العربية المتحدة

في محاولة لتصبح رائدة في مجال تقنية blockchain، أطلقت الإمارات العربية المتحدة إستراتيجية Blockchain الإماراتية بعد ذلك سيتم إجراء 50٪ من المعاملات الحكومية باستخدام تقنية blockchain، ولتحقيق ذلك تم وضع اللوائح الخاصة باستخدام أصول التشفير، بما في ذلك العملات المشفرة التي تم إصدارها مؤخرًا، وأصدر سوق أبو ظبي العالمي (ADGM) ومركز دبي المالي العالمي (DIFC) لوائح تشفير.