"المجلس العالمي للتسامح" يوزع جوائز مسابقة الأفلام القصيرة بالقاهرة

ثقافة وفن

اليمن العربي

نظم المجلس العالمي للتسامح والسلام والمركز الكاثوليكي المصري للسينما، حفل توزيع جوائز مسابقة الأفلام القصيرة "نحو حياة أفضل".

 

وجرى توزيع جوائز الدورة الأولى من المسابقة، مساء الجمعة، على مسرح النيل للآباء الفرنسيسكان، بوسط القاهرة.

 

وسلم أحمد بن محمد الجروان، رئيس المجلس العالمي للتسامح والسلام، الجوائز المالية للمراكز الثلاثة الأولى للمسابقة، حيث فاز فيلم "وطن بالاختيار"، للمخرجة حنان محمد ماضي، بالمركز الأول ومبلغ 25 ألف جنيه، وفيلم "آدم"، للمخرجة نرمين أدوارد مرقص بالمركز الثاني، ومبلغ 15 ألف جنيه، وفيلم "حفيد عائلة مراد"، للمخرج أبانوب يوسف ظريف، بالمركز الثالث، ومبلغ 10 آلاف جنيه.

 

وقال الجروان في كلمته التي ألقاها بهذه المناسبة: "نحتفل هذا الأسبوع باليوم العالمي للسلام، والليلة بتكريم الفائزين بمسابقة الأفلام القصيرة "نحو حياة أفضل"، التي نظمها وأشرف عليها المجلس العالمي للتسامح والسلام والمركز الكاثوليكي للسينما في مصر.

 

وأضاف: "أطلقنا مع الأب بطرس دانيال، أول مسابقة من نوعها، إذ امتدت المسابقة على مدى شهر شارك فيها قرابة 40 متنافسا، واختارت اللجنة المحكمة 3 فائزين".

 

وأشاد الجروان بجميع الأعمال من حيث المضمون والعرض والتنوع، موضحا أنه ما كان لهذا الإنجاز أن يتحقق بغير 3 دعائم رئيسية كان لا بد أن نرتكز عليها، وهي: الإيمان بقيم التسامح والسلام للتأثير في حياة الفرد والمجتمع، والعلم والمعرفة لخدمة المجتمع على أرض الواقع، بالإضافة إلى حماس الشباب للتغير والعيش المشترك.

 

وثمن رئيس المجلس العالمي للتسامح دور مصر في تدشين الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان، والتي تعكس دورها الحريص في تعزيز حقوق الإنسان الاجتماعية والاقتصادية والسياسية والثقافية وحمايتها.

 

وشدد على أن "الشباب عماد أي أمة ووقودها، ولن يحدث التغيير حتى يكون الشباب في قلب كل حلم وشركاء فاعلين إيجابيين في بناء السلام ودعم التسامح، لذلك تقع على عاتقنا مسؤولية كبيرة للعمل معا، جنبا إلى جنب، لبناء القيم الإنسانية، وتعزيز التسامح والسلام وتمكين الشباب في كل مكان".

 

من جانبه أكد الأب بطرس دانيال، مدير المركز الكاثوليكي المصري للسينما، على ضرورة العمل معا جاهدين لنشر وإعلاء قيم المحبة والتسامح والسلام بين البشر.

 

حضر الحفل الدكتورة هاجر أبو جبل رئيسة الجمعية العمومية للمجلس العالمي للتسامح، والمستشارة الدكتورة مريم خليفة الكعبي القائم بأعمال سفير الإمارات لدى القاهرة والتي شاركت في توزيع الجوائز.

 

كما حضر الحفل من الجامعة العربية، الوزير المفوض سامية بيبرس، والوزير المفوض الدكتور رائد علي صالح الجبوري إلى جانب عدد من الفنانين والمبدعين والمكرمين وصناع الأفلام المشاركة.