الصين تطالب بإنهاء العقوبات الاقتصادية على أفغانستان

اقتصاد

اليمن العربي

قال وزير خارجية الصين، وانغ يي، إن العقوبات أو القيود الأحادية المختلفة على أفغانستان يجب رفعها في أقرب وقت ممكن.

 

ونقلت وزارة الخارجية الصينية عن وانغ قوله في اجتماع افتراضي لوزراء خارجية مجموعة العشرين بشأن أفغانستان الأربعاء إن العقوبات الاقتصادية على أفغانستان يجب أن تنتهي.

 

وقال إن احتياطيات أفغانستان بالعملات الأجنبية هي أصول وطنية مملوكة لشعب أفغانستان ويجب أن يستخدمها شعبها ولا يجب استخدامها كورقة مساومة لممارسة ضغط سياسي على أفغانستان.

 

وطالب مجلس الأمن الدولي بأن تشكل حركة طالبان حكومة شاملة بمشاركة المرأة في أفغانستان، وجاء في قرار اعتمده مجلس الأمن بالإجماع أن المشاركة التمثيلية واحترام حقوق الإنسان، بما في ذلك حقوق الأطفال والأقليات، هما في غاية الأهمية.

 

كما مدد القرار مهمة بعثة الأمم المتحدة للمساعدة في أفغانستان / أوناما / لمدة ستة أشهر. وتتولى بعثة "أوناما" مسؤولية تنسيق عملية التنمية السياسية والمساعدات الإنسانية في أفغانستان، كما تراقب مدى الامتثال لقواعد حقوق الإنسان بالبلاد.

 

وبسطت طالبان سيطرتها على أفغانستان في أغسطس/آب، وأعلنت الحركة عن حكومة مؤقتة تضم 33 عضوا، ليس من بينهم سيدات أو ممثلون عن حركات سياسية أخرى.

 

وتطالب دول غربية بحكومة شاملة، بل إن الاتحاد الأوروبي جعلها حتى شرطا لأي انخراط آخر مع أفغانستان بما في ذلك تمويل مساعدات التنمية.