تعرف على سعر الدولار في لبنان اليوم الخميس

اقتصاد

اليمن العربي

زاد سعر الدولار في لبنان، اليوم الخميس 23 سبتمبر/أيلول 2021، لدى السوق الموازية غير الرسمية (السوداء)، واستقر في البنك المركزي.

 

وتتراوح تسعيرة صرف الدولار بين 15150 و15200 ليرة لكل دولار في السوق السوداء.

 

 

وكشف مصرف لبنان المركزي، عن تحويله 1.139 مليار دولار من حقوق السحب الخاصة لصندوق النقد الدولي إلى وزارة المالية.

 

وحقوق السحب الخاصة لصندوق النقد الدولي (عبارة عن احتياطي ممكن وليس احتياطيا نقديا. ولكي تتحول إلى احتياطي نقدي يتوجب على لبنان، إيجاد دولة تقبل بتبديل هذه الوحدات باحتياطي نقدي، ولكن لا يتم ذلك إلا بشروط الدولة الخاصة وبدون تدخل من صندوق النقد).

 

وأثارت الخطوة الأخيرة لمصرف لبنان المركزي العديد من المخاوف لدى خبراء أسواق المال، أبرزها سوء استغلال الأموال وتوجيهها لغايات انتخابية.

 

لكي يستفيد لبنان من أموال صندوق النقد الدولي عليه إلغاء أشكال الدعم كافة، لا سيما الدعم على المحروقات، وإقرار البطاقة التمويلية مع تخفيف عدد العائلات التي ستستفيد منها.

 

ويتخوف البعض من غياب الخطة الاقتصادية، ما يؤدي إلى ارتفاع المخاطر حول إنفاق هذه الأموال لغايات سياسية، خصوصا أنه في لبنان هذا الاحتمال وارد وبشكل كبير، إذ إن لبنان يغيب فيه أي شكل من أشكال الحوكمة والشفافية.

 

وحددت البنوك اللبنانية، سعر 3850 ليرة للدولار، عند سحب الدولار لصغار المودعين، وهذا منذ فترة، ومعمول به حتى اليوم.

 

في المقابل، ثبتت نقابة الصرافين في لبنان، تسعير سعر صرف الدولار مقابل الليرة اللبنانية بهامش متحرك بين سعر 3850 ليرة للشراء، و3900 ليرة، للبيع كحد أقصى.

 

وظل سعر صرف الدولار في مصرف لبنان "البنك المركزي" عند 1507.5 ليرة لكل دولار واحد، ويخصص لبعض السلع الأساسية فقط.