نقابات مغربية: نجاح باهر لإضراب "المعاشات"

عرب وعالم

الملك محمد السادس
الملك محمد السادس

أعلنت 5 مركزيات نقابية مغربية رئيسية، اليوم الثلاثاء، عن "نجاح باهر" للإضراب الوطني، الذي دعت إليه، في قطاع الوظيفة العمومية والجماعات المحلية على التوالي بنسبة نحو 84% و94% احتجاجا على قرار الحكومة إصلاح نظام المعاشات، وفقا لما ذكرته قناة "سكاي نيوز عربية" الإخبارية.

وذكرت المركزيات النقابية، أن الإضراب شمل جميع القطاعات وشهد نجاحا "باهرا في كل القطاعات الوزارية والجماعات المحلية، حيث تم تسجيل نسبة 83.72% في الوزارات والإدارات العمومية، ونسبة 94% في الجماعات المحلية".

وأضافت "كما تم تسجيل 100% في العديد من الجماعات المحلية كالدار البيضاء والرباط ووجدة والحسيمة، ومدن أخرى وفي الكثير من المؤسسات والإدارات العمومية".

وأفاد بيان مشترك للمركزيات النقابية الأكثر تمثيلا بأن هذا الإضراب "انخرط فيه وبكثافة موظفات وموظفو القطاعات الوزارية الكبرى، من بينها وزارة التعليم والصحة والفلاحة والصيد البحري والمالية والتجهيز والخارجية، بالإضافة إلى قطاعات أخرى كثيرة".

وبين هذه المركزيات الاتحاد المغربي للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل والاتحاد العام للشغالين بالمغرب والفدرالية الديمقراطية للشغل والنقابة الوطنية للتعليم العالي، بحسب البيان.