ماذا قال المزروعي في مؤتمر غازتك 2021 بدبي؟

اقتصاد

اليمن العربي

قال وزير الطاقة الإماراتي سهيل المزروعي الثلاثاء، في مؤتمر غازتك 2021 بدبي، إن أسعار الغاز المنخفضة ليست مستدامة.

 

أضاف المزروعي أن زيادة أسعار الغاز في الآونة الأخيرة نتيجة لعوامل أساسية للسوق وقلة الاستثمار في القطاع.

 

وقال إن "أسعار الغاز ليست مستدامة (عند) دولارين أو ثلاثة دولارات. هناك حاجة لاستثمارات جديدة... سوف تمر الأسعار بفترات صعود وهبوط حتى تجد السوق السعر المناسب. السوق هي من سيحرك السعر".

 

أضاف أنه إذا استمرت الأسعار الحالية فسيكون ذلك عبئا على كثير من الدول، وأنه على المدى الطويل، السوق غير مستعدة لقبول مثل هذه الأسعار.

 

يذكر أن أسعار الغاز ارتفعت 280% في أوروبا هذا العام وبأكثر من 100% في الولايات المتحدة بسبب مجموعة من العوامل منها انخفاض مستويات التخزين وأسعار الكربون وانخفاض الإمدادات الروسية.

 

وسجل سعر الغاز الطبيعي خلال تعاملات اليوم الثلاثاء، نحو 4.994 دولار لكل مليون وحدة حرارية

 

وفي السياق نفسه، قال جاسم حسين ثابت الرئيس التنفيذي لمجموعة طاقة الإماراتية، إن مشاريع طاقة شمسية جار تنفيذها أو التخطيط لها ستعمل على خفض انبعاثات الكربون بما يعادل إزالة 450 ألف سيارة من الشوارع.

 

وأضاف جاسم حسين ثابت أن سعر الطاقة الشمسية يستقر الآن وقد ينخفض أكثر من ذلك قليلا خلال عامين أو عامين ولكن ليس الآن.

 

أكد سلطان بن أحمد الجابر وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" ومجموعة شركاتها، أن الغاز سيقوم بدور محوري في تمكين النمو الاقتصادي في دولة الإمارات على مدى الخمسين عاماً المقبلة.

 

جاء ذلك في الكلمة الافتتاحية التي ألقاها الوزير اليوم خلال افتتاح معرض ومؤتمر "غازتك 2021" الذي يُعقد في مركز دبي التجاري العالمي خلال الفترة من 21 إلى 23 سبتمبر2021.

 

وأوضح أن الإمارات حققت الريادة على مستوى المنطقة في مشاريع الغاز الطبيعي ونجحت في استغلاله تجارياً مرتكزة على عدد من المبادرات الرائدة في القطاع.

 

وقال إن "مبادئ الخمسين" رسمت مساراً واضحاً للتقدم استناداً إلى عشرة مبادئ إرشادية، تهدف إلى جعل دولة الإمارات الاقتصاد الأفضل والأنشط في العالم، مؤكدا أن الغاز سيلعب دوراً محورياً في خطط النمو والتوسع، حيث يعتبر المصدر الرئيسي للوقود والمواد الأولية في مجمع الرويس للتكرير والبتروكيماويات التابع لأدنوك ومشروع "تعزيز".

 

وبين أنه للوصول إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز لدولة الإمارات، تعمل أدنوك على تطوير أصولها المنتجة، مثل حقل "شاه" وأصول جديدة مثل الغطاء الغازي الفريد من نوعه في مكمن "أم الشيف" ومشروع "الحيل" و"غشا" و"دلما".

 

وأضاف أنه يتم العمل على بناء الجزر الاصطناعية والاستفادة من خبرة الشركة في مشاريع التطوير عالمية المستوى لضمان خفض التكاليف إلى الحد الأدنى، وزيادة الفوائد التجارية لجميع شركائها.

 

وأوضح أن هذه المشاريع مجتمعةً ستوفر أكثر من 3 مليارات قدم مكعبة قياسية من الغاز يومياً، ما يكفي لتلبية احتياجات عدة ملايين من المنازل من الكهرباء.

 

وفيما يخص توقعاته للآفاق المستقبلية لأسواق الغاز الطبيعي، قال إن أسواق الغاز الطبيعي المسال، وأسواق الغاز إجمالاً، تشهد نمواً ملحوظاً على مستوى العالم، مع تجاوز حجم الطلب للعرض.

 

وتوقع على المدى الطويل أن تكون الآفاق المستقبلية واعدة، مدفوعة بشكل خاص بالنمو في أسواق آسيا، موضحا أن الغاز يوفر ما يقرب من ربع إمدادات الطاقة في العالم.

 

وأضاف أن الغاز سيستمر في القيام بدور لا غنى عنه في منظومة الطاقة العالمية، منوها بأنه لا يوجد وقود آخر يمكنه توفير مصدر طاقة أساسي وموثوق لتدفئة وتبريد المنازل، ودفع قطاع الصناعات الثقيلة والمساهمة في نمو وتطوير الاقتصاد بمستوى منخفض من الانبعاثات.

 

وأوضح أن الابتكارات الجديدة تساهم في جعل الغاز أكثر نظافة واستدامة، مشيراً إلى أن دولة الإمارات تُطبق التقنيات الحديثة لإنتاج أنواع وقود خالية من الكربون، مثل الهيدروجين، حيث بإمكانها أن تصبح لاعباً رئيساً في السوق الناشئة للهيدروجين الأزرق.