شركة سابك السعودية تكشف تطورات مشروعها على ساحل الخليج الأمريكي

اقتصاد

اليمن العربي

أعلنت شركة سابك السعودية عن بدء مرحلة التحضير للتشغيل التجريبي للمشروع المشترك للصناعات البتروكيماوية مع إكسون موبيل في ساحل الخليج

 

وقالت الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك)، رابع أكبر شركة للبتروكيماويات في العالم،في بيان إن المشروع "يتضمن إقامة وحدة لإنتاج الإيثيلين بطاقة إنتاجية سنوية تقدر بمليون و800 ألف طن، والذي سيتم استخدامه لتغذية وحدتين لإنتاج البولي إيثيلين وأخرى لإنتاج مونو إيثيلين جلايكول".

 

وأضافت سابك إنها "تتوقع أن يكون لهذا المشروع أثر إيجابي على القوائم المالية الموحدة بعد بدء التشغيل التجاري".

 

وقالت ،المشروع "يدعم استراتيجية (سابك) التوسعية وتنويع مصادر مواد اللقيم، وتعزيز حضور (سابك) في مجال صناعة البتروكيماويات في أمريكا الشمالية عبر مجموعة واسعة من المنتجات".

 

وتوصلت "سابك" في مايو 2018، مع شركة إكسون موبيل الخليج الأمريكي للاستثمار وهي شركة تابعة مملوكة لشركة إكسون موبيل، إلى قرار لإنشاء مشروع مشترك للصناعات البتروكيماوية في ساحل الخليج الأمريكي، بناء على جدوى دراسة المشروع الاقتصادية، والذي تم إعلان دراسته في أبريل 2017، بتكلفة إجمالية تبلغ 7.3 مليار دولار (ما يعادل 27.4 مليار ريال).

 

وأعلنت الشركة في يونيو 2019، حصولها على جميع الموافقات النظامية اللازمة بما فيها التصاريح البيئية لإقامة المشروع.

 

وحققت  (سابك) صافي ربح 4.86 مليار ريال (1.3 مليار دولار) في الربع الأول من العام الجاري وذلك إلى ارتفاع أسعار بيع المنتجات.

 

وتتجاوز أرباح الربع الأول من 2021 متوسط توقعات عند 3.68 مليار ريال استنادا إلى خمسة محللين في رفينيتيف أيكون.

 

ونجحت "سابك" في الصعود إلى المرتبة الثانية عالميًا في قائمة أعلى العلامات التجارية قيمة في صناعة الكيماويات للعام 2021، مقارنة بالمرتبة الثالثة التي حققتها في العالم الماضي، وذلك وفق تقرير أفضل 25 علامة تجارية لشركات الكيماويات في العالم الذي تصدره وكالة (براند فاينانس)، وحافظت على حضورها ضمن أفضل 500 علامة تجارية عالمية لعام 2021م.