لماذا يجب عدم تجاهل ألم الساقين؟؟

منوعات

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

يشعر العديد من كبار السن بالم في الساقين عند المشي حتي وان كان لمسافات قصيرة واكثر من نصف هؤلاء لا يعلم سبب هذا الالم ولا يحاول علاجه دون العلم بان ذلك ممن الممكن ان يعرضهم للاصابة بالازمة القلبية او السكتة الدماغية او ما هو اسوء.

 

وذلك لان هذه الحالة تسمي بمرض الشريان المحيطي ومن الاعراض المميزة له انسداد شرايين الساق. ويقول الدكتور افتخار كولو -أخصائي القلب والأوعية الدموية في مستشفى مايو كلينيك- ان أكثر من نصف الأشخاص الذين يعانون من مثل هذه المشاكل في الدورة الدموية في الأطراف لديهم أيضا مرض الشريان التاجي .

 

ويقول ايضا ان الخطأ في تشخيص او علاج انسداد الشرايين في اي مكان في الجسم يمكن ان يتسبب في اضرار جسيمة علي القلب والمخ.

 

وذكر ايض الدكتور بول دبليو وينبيرج -طبيب امراض القلب والمتخصص في أمراض الأوعية الدموية في مايو كلينيك- ان الكثير عندما يجد ان المشي يسبب له الالم يجد العديد من الطرق لتجنبه ولكن الافضل لمعالجة هذا الموضوع هو ممارسة رياضة المشي لمدة 20 او 30 دقيقة في اليوم حيث يقوم الفرد بالمشي الي ان يشتد الالم ثم يستريح ثم يعاود المشي ثانية وهكذا.

 

وذلك حيث يعمل المشي علي انتظام الدورة الدموية وتعويض الاثر الناتج عن الشرايين المسدودة كما انه ينظم عملية التنفس لدي الانسان.

 

ويقول د. وينبيرج ان مرض الشريان المحيطي عادة ما يظهر عند سن السبعين ويمكن ان يظهر قبل ذلك لدي المدخنيين او الذين يعانون من مرض السكري.

 

حيث ان التدخين يزيد من هذه الحالة وان 80% ممن يعانون من هذا المرض من المدخنين حاليا او كانوا مدخنيين قبل ذلك.