التضخم في أوروبا يرتفع لكنه ما يزال ضعيف جداً

اقتصاد

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أظهرت البيانات الاقتصادية الصادرة هذا اليوم بأن التضخم في منطقة اليورو ارتفع بحسب التوقعات، حيث أن التضخم ارتفع من مستوى -0.2% إلى مستوى -0.1%، وهذا الارتفاع رافقه أيضاً ارتفاع في التضخم في قيمته الجوهرية من مستوى 0.7% إلى مستوى 0.8%.

 

جاءت البيانات الاقتصادية الصادرة اليوم من أوروبا مطابقة للتوقعات بالنسبة لبيانات مؤشر سعر المستهلك الذي أظهر ارتفاع التضخم كما أشرنا، لكن في نفس الوقت، الارتفاع في مستوى التضخم لم يخرج اقتصاد منطقة اليورو من دائرة الخطر، فالتضخم السلبي يعتبر أحد المهددات للاقتصاد، فانخفاض الأسعار يهدد الناتج المحلي الإجمالي والاستثمارات وغيرها من قطاعات الاقتصاد.

 

لذلك، ما زال أمام البنك المركزي الأوروبي شوطاً طويلاً لجعل التضخم يصل إلى مستويات 2.00%، وهذا ما سوف يجعل المتداولين في انتظار قرار البنك المركزي الأوروبي يوم الخميس المقبل، إلى جانب تصريحات ماريو دراجي محافظ البنك في نفس اليوم، ليرو كيف سوف يتم وصف مستويات التضخم التي تحسّن قليلاً، لكنها ما تزال منخفضة جداً.

 

من ناحية أخرى، أظهرت بيانات البطالة الأوروبية استقرار نسبة البطالة عند 10.2%، كما أن بيانات التدفقات النقدية M3 أشارت إلى انخفاض في النمو من 5.0% إلى 4.6%، مما يظهر استمرار الضعف في دوران النقد، مما يبقي على التضخم ضمن دائرة الخطر.