تقرير يكشف أن أسعار النفط تتخلى عن مكاسبها

اقتصاد

اليمن العربي

تراجعت أسعار النفط اليوم الخميس متخلية عن المكاسب الكبيرة التي حققتها أمس، بينما تمسك برميل خام برنت بمستواه فوق 75 دولارا.

 

وكان النفط قد ارتفع أمس بأكثر من 2% على خلفية انخفاض أكبر من المتوقع في مخزونات النفط الخام بالولايات المتحدة.

 

 

واليوم، بحلول الساعة 0649 بتوقيت جرينتش نزل خام برنت 12 سنتا أو 0.2 % إلى 75.34 دولار للبرميل بعدما صعد 2.5 % في الجلسة السابقة.

 

وانخفض خام غرب تكساس الوسيط 14 سنتا أو 0.2 % إلى 72.47 دولار بعد زيادة بنسبة 3.1 % أمس الأربعاء.

 

وقالت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية أمس الأربعاء إن مخزونات الخام والوقود الأمريكية انخفضت بشدة في الأسبوع الماضي إذ لا تزال شركات التكرير في منطقة الخليج الأمريكي ومنشآت النفط البحرية تتعافى من آثار الإعصار أيدا.

 

ونزلت مخزونات النفط 6.4 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في العاشر من سبتمبر أيلول إلى 417.4 مليون برميل مقارنة مع توقعات في استطلاع أجرته رويترز بانخفاضها 3.5 مليون برميل.

 

وانخفضت مخزونات الخام ونواتج التقطير في الولايات المتحدة بأكثر مما توقعه المحللون، بينما تراجعت مخزونات البنزين أيضا، لكنها جاءت أقل على نحو طفيف عن توقعات المحللين.

 

وتسببت العاصفة في تراجع الإمدادات العالمية لأول مرة منذ 5 أشهر، لكن السوق بصدد بدء الاقتراب من التوازن في أكتوبر تشرين الأول إذ تواصل منظمة أوبك وحلفاؤها ومنهم روسيا أو المجموعة المعروفة باسم أوبك+ خططها لزيادة الإمدادات.

 

وكانت أسعار النفط قد تلقت الدعم من وكالة الطاقة الدولية التي قالت أمس الأول الثلاثاء إن توزيع اللقاحات سيغذي انتعاشا، بعد انخفاض الطلب على النفط العالمي لثلاثة أشهر بسبب انتشر السلالة المتحورة دلتا وتجديد قيود لمكافحة الجائحة.

 

لكن أسعار النفط كبحها استهلاك المصافي من الخام في الصين في أغسطس آب، إذ بلغت معدلات تشغيل المصافي اليومية أدنى مستوياتها منذ مايو 2020 كما تباطأ إجمالي إنتاج المصانع.