سعر الدولار في لبنان اليوم الخميس.. تعرف عليه

اقتصاد

اليمن العربي

هبط سعر الدولار الأمريكي في لبنان، اليوم الخميس 16 سبتمبر /أيلول 2021، لدى تعاملات سوق النقد الموازية غير الرسمية "السوداء".

 

وتراوح سعر الدولار خلال التعاملات المبكرة الخميس، لدى السوق السوداء بين 14900 و14950 ليرة لكل دولار.

 

 

وأظهرت مسودة بيان بشأن سياسات الحكومة اللبنانية الجديدة، أن الحكومة ملتزمة باستئناف المفاوضات مع صندوق النقد بشأن برنامج إنقاذ قصير ومتوسط الأمد.

 

ومن المقرر أن تجتمع الحكومة اللبنانية اليوم الخميس للموافقة على مسودة البيان الذي سيطرح بعد ذلك للتصويت عليه في البرلمان للحصول على الثقة.

 

ويتعين على الحكومة التي تم الاتفاق عليها أخيرا، بعد أكثر من عام من الصراع السياسي على مقاعد مجلس الوزراء التصدي لإحدى أسوأ حالات الكساد الاقتصادي في التاريخ الحديث.

 

وشكل رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي حكومة جديدة، الجمعة الماضية، وجرى اختيار يوسف خليل وزيرا للمالية.

 

وحسب مسودة البيان الوزاري، فإن الحكومة ستبدأ بتنفيذ الإصلاحات بالتوازي مع استئناف المفاوضات مع صندوق النقد الدولي والتي توقفت الصيف الماضي.

 

وتوقفت مفاوضات صندوق النقد الدولي العام الماضي عندما شكك سياسيون والقطاع المصرفي في حجم الخسائر المالية المحددة في خطة التعافي المالي التي وضعتها الحكومة.

 

ومنذ ذلك الحين تعمق الانهيار المالي في لبنان حيث أصبح أكثر من ثلاثة أرباع السكان يعيشون تحت خط الفقر وفقدت العملة المحلية أكثر من 90 بالمئة من قيمتها واصيب البلد بالشلل بسبب نقص الوقود.

 

وحددت البنوك اللبنانية، سعر 3850 ليرة للدولار، عند سحب الدولار لصغار المودعين، وهذا منذ فترة، ومعمول به حتى اليوم.

 

في المقابل، ثبتت نقابة الصرافين في لبنان، تسعير سعر صرف الدولار مقابل الليرة اللبنانية بهامش متحرك بين سعر 3850 ليرة للشراء، و 3900 ليرة، للبيع كحد أقصى.

 

وظل سعر صرف الدولار في مصرف لبنان "البنك المركزي" عند 1507.5 ليرة لكل دولار واحد، ويخصص لبعض السلع الأساسية فقط.