أنطونيو غوتيريش يؤكد أن الأمم المتحدة لن تسمح بانهيار الاقتصاد الأفغاني

اقتصاد

اليمن العربي

أكد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، الإثنين، أن الأمم المتحدة لن تسمح بانهيار الاقتصاد الأفغاني.

 

وقال غوتيريش، خلال افتتاح مؤتمر جمع المساعدات لأفغانستان الإثنين، إنه من الضروري التواصل مع حركة طالبان للتعاطي مع كافة الأزمات في أفغانستان.

 

وشدد غوتيريش على ضرورة بحث المجتمع الدولي عن آلية مناسبة لضخ الأموال في الاقتصاد الأفغاني لتفادى انهياره.

 

وقال الأمين العام للأمم المتحدة إن حركة طالبان تعهدت بتأمين وصول المساعدات الإنسانية والبعثات إلى الأماكن التي نستهدفها.

 

وكان الأمين العام للأمم المتحدة دعا الإثنين الدول لتقديم المساعدات التي يحتاجها الأفغان بشدة ودعم النساء وغيرهن من الفئات التي يبدو أن طالبان تهدد حقوقها.

 

وقال غوتيريش أمام الوزراء المشاركين في مؤتمر للمانحين خصص للبلد الذي يجتاحه العنف إن "الشعب الأفغاني يحتاج إلى طوق نجاة".

 

وأضاف من مقر الأمم المتحدة في جنيف "بعد عقود من الحرب والمعاناة وانعدام الأمن، قد يكونون أمام اللحظة الأكثر خطورة" الآن.

 

والشهر الماضي، حذر الأمين العام للأمم المتحدة، من "كارثة إنسانية" وشيكة في أفغانستان وحض دول العالم على تقديم مساعدات مالية عاجلة.

 

وقال في بيان  حينها"أحض جميع الدول الأعضاء على تقديم كل ما بوسعهم من أجل شعب أفغانستان الذي يمر في أصعب الأوقات. أحضهم على توفير التمويل في الوقت المناسب وبشكل مرن وكامل".

 

انتهت أطول حرب أمريكية الثلاثاء 31 أغسطس/آب الماضي الموعد النهائي الذي حدده الرئيس جو بايدن لاكتمال عملية الانسحاب الأمريكي من أفغانستان، مع إقلاع طائرة نقل عسكرية من كابول، محملة جنودا وأسلحة وسفير الولايات المتحدة.