الامارات.. ميناء خليفة مركز إقليمي لأكبر 3 شركات شحن عالمية

اقتصاد

اليمن العربي

تحول ميناء خليفة في إمارة أبوظبي، إلى الميناء الوحيد في المنطقة العربية والشرق الأوسط، الذي يعد مركزا لأكبر ثلاث شركات شحن حول العالم.

 

جاء ذلك، بعد توقيع مجموعة موانئ أبوظبي اتفاقية امتياز مع مجموعة "سي إم إيه سي جي إم" الفرنسية، تمتد لـ 35 عاماً قادمة، واستثمار مبلغ 570 مليون درهم في المشروع.

 

وخلال وقت سابق اليوم، التقى الشيخ خالد بن محمد بن زايد عضو المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي رئيس مكتب أبوظبي التنفيذي، رودولف سعادة رئيس مجلس إدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة "سي إم إيه سي جي إم" الفرنسية.

 

ووقع الجانبان اتفاقية شراكة بين مجموعة موانئ أبوظبي، التابعة لـ"القابضة" (ADQ) والتي تعد واحدة من أكبر الشركات القابضة على مستوى المنطقة، والمجموعة الفرنسية، التي من شأنها أن ترسخ من مكانة أبوظبي مركزاً عالمياً للتجارة البحرية.

 

والاتفاقية الموقعة، ستجعل ميناء خليفة الوحيد في المنطقة الذي يعد مركزاً لثلاث من أكبر شركات الشحن عالمياً، وترسخ مكانة أبوظبي مركزاً عالمياً للتجارة البحرية وتعزز التنمية الاقتصادية.

 

وتقوم المجموعة الفرنسية حاليا، بإدارة 49 محطة بحرية في 27 دولة عبر شركاتها الفرعية "سي إم إيه تيرمينالز" و"تيرمينال لينك".

 

وبموجب الاتفاقية الموقعة، تقوم المجموعة الفرنسية بتأسيس مركز إقليمي جديد لها في ميناء خليفة لأسواقها الرئيسية في جنوب وغرب آسيا وشمال وشرق أفريقيا والشرق الأوسط.

 

وأصبح ميناء خليفة في ترتيبه بين أفضل 100 ميناء في العالم، لكونه الأسرع نمواً على مستوى العالم، بحسب الشيخ خالد بن محمد بن زايد، وأكد على أهمية الاستمرار بتوسعة الميناء ورفع عدد الخطوط البحرية.

 

وتشمل اتفاقية الامتياز إنشاء محطة حاويات جديدة في ميناء خليفة، وهو أول ميناء حاويات شبه آلي في منطقة الخليج العربي.

 

وستدار المحطة من مشروع مشترك بين شركة "سي إم إيه تيرمينالز" التابعة للمجموعة الفرنسية، بحصة 70% ومجموعة موانئ أبوظبي بحصة 30%، حيث سيقوم الشركاء بتخصيص 570 مليون درهم (154 مليون دولار أمريكي) للمشروع.

 

وستبدأ أعمال الإنشاء في المحطة هذا العام، لتكون جاهزة في العام 2024، مع رصيف يبلغ طوله في المرحلة الأولى 800 متر وطاقة استيعابية سنوية تصل إلى 1.8 مليون حاوية نمطية.

 

ووفقاً للاتفاقية ستتولى مجموعة موانئ أبوظبي تنفيذ الأعمال البحرية وأعمال البنى التحتية الداعمة، من ضمنها إقامة جدار رصيف بطول إجمالي يصل إلى 1,200 متر، وكاسر أمواج بطول 3,800 متر، ومحطة للسكك الحديدية كاملة التجهيز، وساحة حاويات مخصصة للمحطة تمتد على مساحة 700,000 متر مربع.

 

وأصبحت "سي إم إيه سي جي إم" بموجب هذه الاتفاقية، المجموعة العالمية الثالثة من ضمن أكبر أربع شركات شحن في العالم تتعاون مع مجموعة موانئ أبوظبي.