سعر الدولار في لبنان اليوم الخميس (آخر تحديثات)

اقتصاد

اليمن العربي

تراجع سعر الدولار الأمريكي في لبنان، اليوم الخميس 9 سبتمبر /أيلول 2021، لدى تعاملات سوق النقد الموازية غير الرسمية (السوداء).

 

وتتراوح تسعيرة صرف الدولار في هذه السوق حاليا بين 18100 و18150 ليرة لكل دولار.

 

 

ويواجه اللبنانيون أسوأ أزمة مالية واقتصادية في تاريخ لبنان الحديث، وقد تراجعت معها قدرة مصرف لبنان على تلبية دعم الأدوية والمواد الأساسية والمحروقات، ما أدى إلى انخفاض مخزونها، وعدم توافر المحروقات.

 

يأتي التحسن الطفيف لليرة اللبنانية في تعاملات اليوم، بعد اتفاق وزراء الطاقة في كل من مصر والأردن وسوريا ولبنان، أمس الأربعاء، على تزويد لبنان بالغاز الطبيعي المصري، وإحياء خط الغاز العربي.

 

يأتي ذلك في إطار مساهمة عربية لحل أزمة الكهرباء في لبنان.

 

واستضافت العاصمة الأردنية عمان أمس أعمال الاجتماع، ضم وزير النفط والثروة المعدنية السوري بسام طعمة، ووزيرة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية هالة زواتي، ووزير البترول والثروة المعدنية المصري طارق الملا، ووزير الطاقة والمياه اللبناني ريمون غجر.

 

 

بدوره، أعرب وزير البترول المصري عن أمله في تصدير الغاز إلى لبنان في أقرب وقت ممكن. وأشار إلى وجود حاجة لفحص البنية التحتية لنقل الغاز من أجل تزويد لبنان بالإمدادات.

 

وأدت أزمة النقد والاقتصاد وتراجع وفرة مصادر الطاقة، إلى ارتفاع سعر صرف الدولار مقابل الليرة اللبنانية منذ أكتوبر/تشرين الأول عام 2019.

 

وكشف تقارير لبنانية الأحد عن أن أزمات لبنان لن تبقى على حالها فحسب، بل هي مرشحة للتفاقم.

 

آخر هذه الأزمات هي أزمة انقطاع الاتصالات الخلوية، بما فيها خدمات الإنترنت والاتصال المباشر، والتي بدأت تلقي بثقلها على مناطق الشمال وعكار.

 

وحددت البنوك اللبنانية، سعر 3850 ليرة للدولار، عند سحب الدولار لصغار المودعين، وهذا منذ فترة، ومعمول به حتى اليوم.

 

في المقابل، ثبتت نقابة الصرافين في لبنان، تسعير سعر صرف الدولار مقابل الليرة اللبنانية بهامش متحرك بين سعر 3850 ليرة للشراء، و3900 ليرة، للبيع كحد أقصى.

 

وظل سعر صرف الدولار في مصرف لبنان "البنك المركزي" عند 1507.5 ليرة لكل دولار واحد، ويخصص لبعض السلع الأساسية فقط.