بـ 90 مليار ريال.. شركة "أرامكو" تكشف عن خطط لاستثمارات صناعية

اقتصاد

اليمن العربي

أعلنت أرامكو السعودية اليوم، عن توسعات كبيرة في برنامجها للاستثمارات الصناعية (نماءات أرامكو)، من خلال توقيع 22 مذكرة تفاهم جديدة.

 

ويهدف (نماءات) إلى الاستفادة من الفرص الواسعة المتاحة في المملكة لخلق قيمة جديدة ودفع عجلة النمو والتنوع الاقتصادي.

 

وقال  الرئيس التنفيذي للشركة أمين الناصر، إن برنامج نماءات أرامكو سيعزز الاستدامة بالاستثمارات الصناعية وسلاسل الإمداد، كما سيعزز الاستدامة بالصناعات الرقمية.

 

وكشف الناصر أن قيمة مذكرات التفاهم التي وقعتها أرامكو، تبلغ قيمتها 90 مليار ريال.

 

وأوضح أن هذه المذكرات الموقعة ستسهم في دعم برنامج "نماءات أرامكو" الذي يقدم لشراء الشركة، من المستثمرين العالميين والوطنيين، فرصًا كبيرة للمشاركة في إستراتيجية أرامكو السعودية لتحقيق النمو المستقبلي والاستدامة.

 

ووصف الناصر برنامج "نماءات" بأنه يمكن شركاء أرامكو من الاضطلاع بدور حيوي لزيادة القيمة المضافة في سلسلة توريد الطاقة والكيميائيات.

 

وأعرب عن ثقته بأن القطاعات التي تستهدفها أرامكو "ستتيح فرصًا كبيرة وجذابة ومجزية لجميع الأطراف المستثمرة، وستسهم في تطوير منظومة صناعية وبيئة أعمال عالمية المستوى وسلسلة إمداد تنافسية داخل المملكة بالإضافة لخلق الوظائف، لذلك فإننا نشجع الشركات الأخرى على المشاركة".

 

ويركز (نماءات) على الاستثمار في أربعة مجالات رئيسة تتماشى تمامًا مع أهداف أرامكو السعودية وهي الاستدامة: مستويات كثافة الانبعاثات الكربونية في أرامكو السعودية هي بالفعل من بين أقل المستويات في قطاع التنقيب والإنتاج، وهي تطبق مفاهيم الاقتصاد الدائري للحدّ من الهدر.

 

ويُعد (نماءات) استكمالًا لبرنامج أرامكو السعودية الرائد لتعزيز القيمة المضافة الإجمالية لقطاع التوريد في المملكة (اكتفاء)، الذي أُطلق في عام 2015 لتحسين كفاءة سلسلة الإمداد من خلال التوطين، وتطوير المهارات، ونقل المعرفة، وتوفير الفرص الوظيفية.