المبعوث الأممي: الملف الأمني طغى على الجلسات الاثنين (تفاصيل)

أخبار محلية

إسماعيل ولد الشيخ
إسماعيل ولد الشيخ أحمد

أعلن المبعوث الأممي اسماعيل ولد الشيخ أحمد، أن الشأن الأمني طغى على القسم الأكبر من جلسات اليوم من مشاورات السلام اليمنية – اليمنية المنعقدة في الكويت. وقال إنه التقى بالوفدين المشاركين من خلال جلسات ثنائية ضمت جميع الأعضاء من كل وفد.

 

وأوضح ولد الشيخ في بيان إن وفد الحوثيين وحلفاءهم توسع  بطرح التحديات التي يواجهها اليمن في هذه المرحلة الدقيقة. أما الوفد الحكومي، فقدم خلال الجلسة المسائية عرضا يعكس تصوره للمرحلة المقبلة على الصعيد الأمني والسياسي مع الاضاءة على أبرز مهام اللجان الأمنية.

 

وقال المبعوث الخاص: "ان استقرار الوضع الأمني هو مطلب جوهري للشعب اليمني والانتهاكات الحاصلة لوقف الأعمال القتالية غير مقبولة. فللأمن تأثيره على مختلف القطاعات الأساسية وما يعانيه اليمنيون من تدهور اقتصادي وانقطاع الماء والكهرباء يجب أن يحفز الأطراف على مضاعفة الجهود لايجاد حل سياسي شامل. ان شد الحبال السياسي سوف يزيد الوضع تعقيدا والحل وان طال لا يجب أن يكون الا سياسيا."

 

وكان المبعوث الخاص قد التقى صباح اليوم بفيليب هاموند وزير الخارجية البريطاني الذي جدد دعم بريطانيا لجهوده ومسار الأمم المتحدة لاحلال السلام في اليمن ودعا اليمنيين إلى تحمل مسؤولياتهم للتوصل إلى حل للنزاع وإنقاذ بلدهم من انهيار اقتصادي كبير. كما التقى المبعوث الخاص معالي الشيخ صباح خالد الحمد الصباح، النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير خارجية دولة الكويت الذي أطلعه على خلاصة لقاءاته في تركيا وروسيا والمملكة العربية السعودية اذ لمس دعما كاملا من المجتمع الدولي لمشاورات السلام المنعقدة في الكويت.