تقرير: الإمارات استطاعت خلال العقود الماضية أن تؤسس بيئة أعمال محفزة

تقارير وتحقيقات

اليمن العربي

استطاعت الإمارات خلال العقود الماضية أن تؤسس بيئة أعمال محفزة، استقطبت المستثمرين ورجال الأعمال وحققوا نجاحات في أعمالهم التجارية.

 

هذه النجاحات، عززتها البنية التحتية والخدمات اللوجستية واللوائح القانونية والمناطق الصناعية المتعددة، فضلا عن موقع البلاد الاستراتيجي الحيوي الذي يربط شمال العالم بجنوبه وشرقه بغربه ما جعلها وجهة مفضلة وبيئة جاذبة للمستثمرين.

 

وفي حوار وفقا لوكالة أنباء الإمارات "وام" مع أحد المستثمرين في قطاع تصنيع منتجات تغليف المواد الغذائية ومواد التنظيفات، أكد نضال حداد المؤسس والرئيس التنفيذي لمجموعة البيادر الدولية أن البيئة الاستثمارية المتميزة في دولة الإمارات أسهمت في توسيع ونمو مجموعته.

 

تعمل مجموعة حداد، في مجال تصنيع منتجات تغليف المواد الغذائية ومواد التنظيفات على مدى 30 عاماً مدفوعة بالحزم التحفيزية التي تقدمها حكومة دولة الإمارات والمبادرات المستدامة والتركيز على أرقى مستويات الابتكار.

 

وأشار إلى توسيع مصنع الشركة في جبل علي والتي تم الإعلان عنه مؤخراً في خطوة تؤسس منظومة صناعية مستدامة ذاتياً وتقدم أكثر من 1700 منتج للبيع بالتجزئة في المنطقة والتصدير إلى مختلف أرجاء العالم.

 

وتساهم التوسعة الجديدة، بحسب حداد، في مضاعفة طاقة المصنع الإنتاجية لتصل إلى 18 ألف طن سنوياً من حلول تغليف المواد الغذائية ليصل حجم الإنتاج الإجمالي ضمن مصانع الشركة الستة إلى 31 ألف طن سنوياً.

 

ونوه إلى أن الخطوة تندرج في إطار ضخ الشركة لاستثمار قدره 200 مليون درهم لتنفيذ خطة رئيسة لتوسيع قدراتها في التصنيع والتجزئة بدعم من البيئة الإيجابية لنمو الأعمال في دولة الإمارات.

 

ولفت إلى نجاحهم أيضاً بالحصول على تمويل متوسط الأجل لإنشاء أكبر مجمع صناعي في المنطقة لمنتجات تغليف المواد الغذائية وذلك في واحة الصجعة الصناعية بإمارة الشارقة، حيث سيضاعف هذا المجمع الطاقة الإنتاجية الإجمالية للشركة أربع مرات لتصل إلى أكثر من 120 ألف طن عند اكتماله في العام 2023.

 

وعن المزايا وفرص الاستثمار التي تقدمها الإمارات وتشكل عوامل جذب للمستثمرين، أفاد حداد أن سياسات استشراف المستقبل تعد من أبرز عوامل استقطاب المستثمرين حيث يحظون بفرصة ثمينة لامتلاك استثماراتهم بنسبة 100%.

 

"دولة الإمارات تتمتع ببيئة قانونية داعمة للمستثمرين، القادرين على الاستفادة أيضاً من سلسلة التوريد القوية، وبفضل البنية التحتية المتطورة للخدمات اللوجستية، يمكن للمستثمرين التخطيط لإنشاء أعمالهم وتوسيعها".

 

وأكد أن الموقع الاستراتيجي الحيوي لدولة الإمارات الذي يربط شمال العالم بجنوبه وشرقه بغربه يجعلها وجهة جاذبة للمستثمرين وقادرة على تمهيد طريق أعمالهم نحو النمو والازدهار فضلا عن حرص الدولة على ترسيخ ثقافة الابتكار والاستدامة التي باتت اليوم مرتكزاً رئيسياً لنجاح أي شركة.

 

وحول توجهات الحكومة الرشيدة مؤخراً لدعم القطاع الصناعي في المساهمة في نمو أعمال الشركة ومبادرة "اصنع في الإمارات" اعتبر أن الاستراتيجية الوطنية للصناعة والتكنولوجيا المتقدمة "مشروع 300 مليار" تمثل نقلة نوعية في قطاع التصنيع بدولة الإمارات.

 

وعن الخدمات المتكاملة التي تقدمها المناطق الصناعية والحرة على مستوى الخدمات اللوجستية، أوضح نضال حداد أن المناطق الصناعية والمناطق الحرة تعتبر مركزاً لرؤوس الأموال والمواهب ونجحت بترسيخ مكانتها كمحركات رئيسية للتحول الاقتصادي.

 

وعن الحفاظ على الاستدامة في أعمال الشركة ومواءمتها مع التوجهات الحكومية، أكد أن الشركة حرصت على جعل الاستدامة عنصراً رئيسياً من إطار عمل استراتيجيتها المؤسسية.