خلال 9 سنوات.. الإمارات تستهدف استثمارات بأكثر من نصف تريليون درهم

اقتصاد

اليمن العربي

تستهدف الإمارات، جذب استثمارات أجنبية خلال السنوات التسع المقبلة، حتى 2030، بقيمة إجمالية 550 مليار درهم (150 مليار دولار أمريكي)،

 

كما تسهدف استمرار بقاء البلاد كقبلة جاذبة للاستثمار عالميا.

 

 

وقال عبدالله بن طوق المري وزير الاقتصاد الإماراتي، في تصريحات له على هامش الإعلان عن الحزمة الأولى من مشاريع عام الخمسين، إن الإمارات ستطلق قمة الاستثمار لجذب استثمارات مباشرة مطلع العام المقبل 2022.

 

وذكر المري خلال الفعالية، إن الإمارات نجحت خلال العقد الماضي من جذب استثمارات أجنبية مباشرة بقيمة إجمالية 451 مليار درهم (123.2 مليار دولار أمريكي).

 

ونجحت الإمارات خلال السنوات الماضية، من تنفيذ تعديلات على قوانين الاستثمار في البلاد، لتتحول إلى أفضل قبلة استثمارية حتى في أسوأ الظروف الاقتصادية العالمية، وكان آخرها تفشي جائحة كورونا عالميا.

 

وزاد وزير الاقتصاد: "الدولة توفر أفضل بيئة استثمارية في العالم"، في إشارة إلى تعديلات أعلنت عنها الدولة خلال السنوات الماضية، سهلت من خلالها جذب الاستثمار، منها تملك الأجانب نسبة 100% في عديد القطاعات الحيوية.

 

كذلك، أعلن المري عن إطلاق "البوابة الموحدة للاستثمار في الإمارات لجمع 14 جهة اقتصادية بالإمارات.. كذلك نطلق اليوم برنامج 10x10 ويستهدف تنمية الصادرات بـ 10 أسواق عالمية خلال الفترة المقبلة.. سنكون ضمن أكبر 10 دول جذبا للاستثمار المباشر في 2030".

 

وستعمل الإمارات على إقامة شراكات اقتصادية مع 10 دول لتعزيز التجارة، حيث أنها تعد نفسها كمركز عالمي للأعمال؛ كما استحدثت العديد من الإجراءات الاقتصادية في العام الماضي لجذب الاستثمار ومساعدة الاقتصاد.

 

وخلال العام الماضي، وعلى الرغم من انخفاض تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر بنسبة 35% على مستوى العالم، فإن الاستثمار في الإمارات زاد بنسبة 11% مقارنة مع عام 2019.

 

وبحسب بيانات حديثة صادرة عن مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية "أونكتاد"، بلغ إجمالي الاستثمارات الأجنبية الوافدة للإمارات في 2020، نحو 20 مليار دولار (73.45 مليار درهم).

 

بذلك، تكون الإمارات في 2020، احتلت المرتبة الخامسة عشرة في العالم بين أكبر المتلقين للاستثمار الأجنبي المباشر في عام 2020، حيث احتلت المرتبة الأولى إقليميا، وسبعة مراكز أعلى من العام السابق.

 

وأعلنت حكومة الإمارات، الأحد، الحزمة الأولى من 50 مشروعاً تعلن في سبتمبر/أيلول الحالي، بمشاركة محمد القرقاوي، وزير شؤون مجلس الوزراء، والدكتور سلطان الجابر، وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة.

 

كما شارك في الحدث، عبدالله بن طوق، وزير الاقتصاد، والدكتور ثاني الزيودي، وزير دولة للتجارة الخارجية، وسارة الأميري، وزيرة دولة للتكنولوجيا المتقدمة، عمر سلطان العلماء، وزير دولة للذكاء الاصطناعي والاقتصاد الرقمي وتطبيقات العمل عن بعد، إضافة إلى سعيد العطر، رئيس المكتب الإعلامي لحكومة دولة الإمارات.