الاتحاد الدولي للصحفيين يطالب ولد الشيخ التدخل للإفراج عن 10 صحفيين لدى الحوثيين

أخبار محلية

إسماعيل ولد الشيخ
إسماعيل ولد الشيخ أحمد

 

مع استمرار احتجاز مليشيات الحوثي لعشرة صحفيين دعا الاتحاد الدولي للصحفيين اليوم الاثنين مبعوث الأمم المتحدة إسماعيل ولد الشيخ للتدخل من أجل الإفراج الفوري عن الصحفيين.

 

وقال بيان للاتحاد بأن ذلك يأتي، إثر تزايد القلق على صحة الصحفيين والتعذيب الذي يتعرضون له، وقد تم توثيق العديد من حالات التعذيب وسوء المعاملة التي يتعرضون لها على يد سجانيهم، وتم حرمانهم من الزيارات العائلية، والتغذية الصحية والأدوية، كما أصيب بعضهم بالأمراض.

 

 واُعتقل توفيق المنصوري وحسن عناب وأكرم الوليدي وعصام بلغيث وحارث حميد وهيثم الشهاب وهشام اليوسفي وهشام طرموم وصلاح القاعدي وعبدالخالق عمران من قبل الحوثيين، منتصف العام الماضي.

 

 

وكانت عائلاتهم قد أبلغت نقابة الصحفيين اليمنيين بأنهم أعلنوا عن خوضهم إضرابا عن الطعام منذ يوم 9 مايو، بسبب الظروف اللاإنسانية التي يعيشونها في السجن.

 

 وجددت عائلات صحفيين دعوتها في رسالة الكترونية بعثتها إلى منظمات حقوق الإنسان والمنظمات الانسانية، وعلى رأسها لجنة حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة في صنعاء لزيارة سجن هبرة واتخاذ الإجراءات الإنسانية الضرورية لمساعدة الصحفيين المسجونين.

 

 وقال جيم بوملحة، رئيس الاتحاد الدولي للصحفيين «اننا نرحب بالتقدم الذي حصل في محادثات السلام في اليمن ولكن نحث المؤسسات الدولية كالأمم المتحدة، ألا تنسى محنة زملائنا في السجن والظروف اللاإنسانية التي يعانون منها».

 

وأضاف «إننا نضم صوتنا لصوت نقابتنا في اليمن للتعبير عن تضامننا الأصيل مع الأسر المنكوبة ومطالبتها بتحقيق العدالة لأبنائها، وينبغي على المجتمع الدولي كله أن يتابع ما يدور في اليمن رغم المحاولات الفاضحة لإسكات الحقيقة».

 

وتشير آخر إحصائيات الاتحاد الدولي للصحفيين إلى أنه قد قتل 15 صحفيا منذ سنة 2015، ويعتقل الحوثيين 14 صحفيا وواحد من قبل تنظيم القاعدة، كما رصدت نقابة الصحفيين اليمنيين أيضا 200 حالة انتهاك ضد حرية الصحافة.