اليمن ينتظر منحة سعودية تساعد على وقف تدهور العملة المحلية (تفاصيل)

أخبار محلية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قال مسؤول في منظمة الأمم المتحدة للطفولة “يونيسيف” باليمن، إن المنظمة تجري مفاوضات مع الحكومة السعودية للحصول على نحو نصف مليار دولار منحة إنسانية لفقراء اليمن.

 

وأضاف المسؤول، الذي طلب عدم ذكر اسمه، في تصريح لـ”العربي الجديد”، أن “يونيسيف تفاوض الحكومة السعودية لتقديم 460 مليون دولار، تمثل معاشات الضمان الاجتماعي التي يصرفها صندوق الرعاية الاجتماعية الحكومي للحالات الفقيرة في اليمن، والتي توقفت منذ مارس/آذار 2015”.

 

ويمارس صندوق الرعاية الاجتماعية عمله منذ عام 1997، وتزايد نشاطه بشكل كبير على إثر تزايد الفئات الاجتماعية الواقعة تحت خط الفقر خلال السنوات الأخيرة.

 

وقال المسؤول في يونيسيف “المفاوضات جارية مع الرياض على أمل أن تقدم المنحة لصندوق الرعاية الاجتماعية قبل حلول شهر رمضان (الأسبوع الأول من يونيو)”.

 

ويغطي صندوق الرعاية الاجتماعية نحو 35% من السكان في اليمن ونحو 1.5 مليون شخص، ويتلقّى كل مستفيد نحو 3800 ريال شهرياً (17.5 دولاراً).

 

وكانت الحكومة السعودية قدمت 435 مليون دولار، لتغطية تكلفة مدفوعات الضمان الاجتماعي مطلع سبتمبر 2014 ، قبيل اجتياح الحوثيين العاصمة اليمنية صنعاء في 21 من الشهر نفسه.

 

 وهناك مخاوف من عدم وصول أموال الضمان الاجتماعي إلى مستحقيها. وقال مسؤولون في صندوق الرعاية الاجتماعية، إن المبلغ الذي تسلمته وزارة المالية من السعودية في سبتمبر 2015 لم يصل منه شيء إلى الصندوق.

 

ويخوض الحوثيون الذين يسيطرون على مؤسسات الدولة في صنعاء حروبا في عدة محافظات وسط وشرق البلاد، وتوجه المنح المخصصة للفقراء إلى ما يسمى “المجهود الحربي”، وفق مصادر محلية.