بالأرقام.. الصادرات السعودية غير النفطية تحقق سابقة تاريخية

اقتصاد

اليمن العربي

سجلت الصادرات السعودية غير النفطية أعلى رقم شهري في تاريخها في يونيو/حزيران 2021، حيث بلغت 23.5 مليار ريال.

 

وقالت هيئة تنمية الصادرات السعودية "الصادرات السعودية"، أن حجم الصادرات البالغ نحو 23.5 مليار ريال يشمل 21 مليار ريال للتصدير و2.5 مليار ريال لإعادة التصدير.

 

وبحسب بيانات الهيئة فإن قيمة الصادرات السعودية غير النفطية بلغت 16.8 مليار ريال خلال شهر يونيو/حزيران 2020، وقد تجاوزت حاجز 20 مليار في أشهر مارس/آذار وأبريل/نيسان ومايو/آيار بشكل متتابع لأول مرة.

 

ويقدّر ارتفاع نسبة الصادرات غير النفطية بـ 40% في شهر يونيو/حزيران من عام 2021، مقارنةً بذات الشهر من العام الماضي، الذي يؤكد حجم الجهود المشتركة والمبذولة وإسهامها في تحقيق هذا الارتفاع.

 

وتعد الصين أبرز وجهات التصدير في يونيو 2021، حيث بلغت قيمة صادرات السعودية إلى الصين 3.0 مليار ريال، تليها الإمارات بقيمة بلغت 2.8 مليار ريال، ثم بلجيكا بقيمة بلغت 1.3 مليار يليها الهند والبحرين بقيم و1.2 مليار ريال و1.1 مليار على التوالي، وتمثل الصادرات إلى هذه الوجهات نحو 40% من إجمالي قيم صادرات السلع غير النفطية.

 

وبلغ عدد الدول المصدر لها 148 دولة في يونيو/حزيران 2021، أما أعلى المنافذ تصديراً فهي الموانئ البحرية بإجمالي صادرات بلغ 17.8 مليار ريال، يليها المنافذ البرية بإجمالي صادرات بلغ 3.7 مليار ريال، ثم المنافذ الجوية بإجمالي صادرات بلغ 2.0 مليار ريال.

 

وتوظّف هيئة تنمية الصادرات السعودية جميع إمكاناتها للإسهام في رفع نسبة الصادرات غير النفطية من 16% إلى 50% على الأقل من إجمالي الناتج المحلي غير النفطي، وفقًا لرؤية السعودية 2030 التي يشكّل التنويع الاقتصادي مدخلاً رئيساً نحو تحقيقها.

 

وتتخذ الهيئة في سبيل ذلك العديد من الإجراءات والمبادرات التي من شأنها جعل المنتج السعودي منافساً قوياً في الأسواق الدولية والإقليمية.