"الرمال المشعة".. مصر تحول "الثروة السوداء" إلى 41 منتجا استراتيجيا

اقتصاد

اليمن العربي

بدأت مصر خطواتها العملية نحو استغلال الرمال السوداء (المشعة) أو "الثروة السوداء" كما يطلق عليها، لتحويلها إلى كنز صناعات هامة.

 

وحسب مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء المصري، تمتلك مصر الرمال السوداء التي تحتوي على العديد من المعادن الثقيلة، بكميات كثيفة.

 

وقال المركز في فيديو جراف، إن مصر تمتلك قرابة 11 موقعا غنيا بالرمال السوداء، وما تحتويه من معادن ثقيلة، ويتم فصل تلك الرمال في أماكنها بأجهزة خاصة.

 

41 منتجا استراتيجيا

 

وأوضح الفيديوجراف أن الرمال تتحول بعدها إلى 41 صناعة ومنتجا استراتيجيا مثل: "صناعة هياكل الطائرات والسيارات، وأنابيب البترول، ومواد الإشعاع النووي، وغيرها مما يجعلها ثروة قومية للبلاد لا يُستهان بها".

 

وتم إنشاء الشركة المصرية للرمال السوداء لتعظيم الاستفادة الاقتصادية من مشروع استغلال المعادن الاقتصادية من الرمال السوداء، مع الالتزام بمعايير السلامة البيئية، والصحية المتبعة عالميا.

 

كما يستهدف تأسيس الشركة تحقيق القيمة المضافة للمعادن المستخلصة، لخلق استثمارات جديدة تعمل على تنمية وتطوير الاقتصاد المصري وتقدمه.

 

أين توجد الرمال السوداء في مصر؟

 

وهناك موقعان للرمال السوداء بمحافظة كفر الشيخ، الأول شرق البرلس بملاحة منيسي التابعة لقرية الشهابية على مساحة 80 فدانا، والثاني بشمال الطريق الدولي غرب محطة توليد الكهرباء العملاقة بالبرلس على مساحة 35 فدانا.

 

ويشارك في المشروع محافظة كفر الشيخ وجهاز مشروعات الخدمة الوطنية بالقوات المسلحة وهيئة المواد النووية وبنك الاستثمار.

 

والمصنعان، الأول بخبرة مصرية أسترالية بشرق البرلس، والثاني بخبرة صينية بشمال البرلس، والاستثمارات لمصنع الرمال بشمال البرلس قدرها 24 مليون دولار.

 

بداية استغلال "الثروة"

 

وكانت هيئة المواد النووية المصرية، والشركة المصرية للرمال السوداء، قد وقعتا في عام 2019 اتفاقا للاستفادة من معادن الرمال السوداء وإقامة الصناعات التكميلية والمتطورة القائمة على معالجة هذه المعادن.

 

وآنذاك، أكد وزير الكهرباء المصري محمد شاكر أن هذه الاتفاقية ضرورية لاستغلال المقدرات والثروات الطبيعية، وتعظيم القيمة المضافة لهذه الثروات التعدينية.

 

وأضاف أن مشروع استغلال خامات الرمال السوداء يهدف إلى تعظيم أوجه الاستفادة من أحد أهم المحاور التعدينية في زيادة معدلات الدخل القومي، وتوطين التكنولوجيا الوطنية، وسد الفجوة القائمة ما بين احتياجاتنا وحجم ما يتم استيراده من الخارج.

 

وأردف شاكر، أن مصر تمتلك أحد عشر موقعا لخامات الرمال السوداء على ساحل البحر المتوسط، هذا بالإضافة إلى ما تم استكشافه حديثا على طول ساحل البحر الأحمر بجنوب مصر.