الإمارات وأوزبكستان توقعان 4 اتفاقيات ومذكرات تفاهم في قطاعات حيوية

اقتصاد

اليمن العربي

عقد في العاصمة الأوزبكية طشقند اليوم منتدى الأعمال الإماراتي الأوزبكي، برئاسة كل من عبدالله بن طوق المري وزير الاقتصاد، و سردار عمر زاخوف نائب رئيس الوزراء وزير الاستثمار والتجارة الخارجية بجمهورية أوزبكستان، وبحضور جمشيد كودجاييف وزير الزراعة الأوزبكي، وسعيد مطر القمزي سفير الدولة لدى أوزبكستان، وبمشاركة وفد رسمي وتجاري رفيع المستوى من دولة الإمارات ضم ممثلين عن 19 جهة حكومية وخاصة، وشهد أعمال المنتدى أكثر من 100 شخص من المسؤولين ورجال الأعمال من الجانبين.

 

ويعد المنتدى إحدى ثمار ومخرجات الدورة الرابعة من اللجنة الاقتصادية المشتركة بين البلدين التي عقدت في أبريل 2021 برئاسة كل من  عبد الله بن طوق المري وزير الاقتصاد ومعالي سردار عمر زاخوف.

 

وشهد المنتدى توقيع 4 اتفاقيات ومذكرات تفاهم في المجالات التجارية والاستثمارية بين البلدين في عدد من القطاعات الحيوية منها : مذكرة تفاهم لإنشاء مجلس أعمال مشترك بين البلدين، ومذكرة تفاهم بشأن انضمام أوزبكستان إلى برنامج جواز السفر اللوجستي العالمي الذي أطلقته دولة الإمارات، ومذكرة تفاهم بشأن التعاون الاقتصادي بين الطرفين، واتفاقية استثمار لمشروع مشترك في مجال الزراعة في أوزبكستان.

 

وركزت أعمال المنتدى على تطوير التعاون بين الشركات الإماراتية ونظيرتها الأوزبكية ودعوتهم للاستثمار والتعاون التجاري في عدد من القطاعات والأنشطة الاقتصادية المهمة مثل الزراعة والأمن الغذائي والطاقة المتجددة والصناعات الدوائية والرعاية الصحية والسياحة والعمليات اللوجستية وصناعة الملابس والتعدين وتكنولوجيا المعلومات والقطاع المالي والمصرفي.

 

واتفق الجانبان الإماراتي والأوزبكي على تكثيف جهود التنسيق الحكومي خلال المرحلة المقبلة لتقديم كافة التسهيلات والدعم المطلوب لشركات البلدين لزيادة أنشطتها التجارية واستثماراتها ومشاريعها المتبادلة في هذه المجالات.