انتشار أسراب من الجراد في عدد من مناطق محافظة أبين

أخبار محلية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قال سكان محليون إن أسرابا كبيرة من الجراد الصحراوي وصلت إلى عدد من المناطق في محافظة أبين، بعد أيام من اجتياحاه لمناطق بمحافظة شبوة، جنوب شرقي اليمن.

 

وأكد مسؤولون في "مركز مكافحة الجراد" التابع لوزارة الزراعة والري، أن كميات كبيرة من الجراد الصحراوي وصلت إلى قرى الشيخ سالم ومريب وتمحن شرقي أبين.

 

وأشار المسؤولون إلى أن هذه الأسراب قدمت من محافظة شبوة، وأن هناك توجيهات إرشادية للأهالي في كيفية التعامل مع الحشرات التي تتهدد المحاصيل الزراعية.

 

وقال رئيس مركز مكافحة الجراد "مشتاق عبده محمد" إن الجراد بدأ بالانتشار بشكل مخيف، وإن أحد الأسراب وصل إلى أبين في ظل جهود متواضعة لمكافحته وفي ظل افتقار للإمكانيات اللازمة لذلك.

 

وأشار مشتاق إلى أن هناك جهوداً متواضعة لمكافحة الجراد في المناطق التي بدء الانتشار فيها في أبين وشبوة، تمثلت بالإرشادات البسيطة وأعمال رش لمبيدات مخصصة لمحاربة انتشار هذه الحشرات.

 

وأضاف مشتاق أن انتشار هذا النوع من الجراد يعود لتوافر مناطق تكاثرها الناجمة عن الأمطار الصيفية، وأن هذه المناطق تكثر في محافظة حضرموت وشبوة ومأرب وأبين، الأمر الذي يشكل خطراً على مصادر توفير الأمن الغذائي في البلاد.