العالم يشيد بدور صندوق أبوظبي للتنمية

اقتصاد

اليمن العربي

أشاد وزراء من الدول النامية بالجهود التي تبذلها الإمارات، ممثلة بصندوق أبوظبي للتنمية لتحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة في دولهم.

 

وصندوق أبوظبي للتنمية، تأسس في عام 1971 كمؤسسة تابعة لحكومة أبوظبي، يتولى مسؤولية تقديم المساعدات الخارجية، وبمرور السنوات رسخ الصندوق مكانته ضمن أبرز مؤسسات العون التنموي على مستوى العالم.

 

وقال مسؤولون بمناسبة مرور خمسين عاماً على تأسيس صندوق أبوظبي للتنمية، إن الصندوق كان له الدور الأبرز في تمويل آلاف المشاريع التنموية في قطاعات استراتيجية في العديد من الدول.

 

ولعبت تلك المشاريع دوراً ريادياً في دعم الخطط والبرامج التنموية، وانعكست بشكل مباشرة على حياة ملايين السكان وساهمت في تحسين جودة حياة السكان في تلك المجتمعات.

 

واعتبروا أن جهود الصندوق في العمل التنموي على مدى خمسة عقود، حققت العديد من النتائج الاقتصادية والاجتماعية، حيث ساهم من خلال شراكاته المتنوعة في تعزيز دور الإمارات ومساهمتها الفعالة في دعم الأهداف الإنمائية للأمم المتحدة 2030.

 

وأشاد الشيخ سلمان بن خليفة آل خليفة وزير المالية والاقتصاد الوطني في مملكة البحرين، بالعلاقات التاريخية التي تربط البحرين بدولة الإمارات، مشيراً إلى إسهامات صندوق أبوظبي للتنمية الفعالة في توطيد تلك العلاقات.

 

وثمن الشيخ سلمان، دور صندوق أبوظبي للتنمية واسهاماته البارزة في دعم المشاريع التنموية في البحرين والتي ساهمت في تحفيز النمو الاقتصادي.

 

وأشار إلى اسهامات الصندوق التي شملت العديد من القطاعات، وأثمر التعاون عن تنفيذ مشاريع استراتيجية كبرى تهدف إلى دعم الجهود الدؤوبة التي تبذلها الحكومة لتحقيق التنمية المستدامة.

 

من جانبها، تقدمت رانيا المشاط وزير التعاون الدولي في مصر، بخالص التهاني لصندوق أبوظبي للتنمية بمناسبة مرور 50 عاماً على تأسيسه.

 

وأشارت إلى أن الصندوق لعب منذ ذلك التاريخ، دوراً مهماً في دعم عملية التنمية الاقتصادية في مختلف دول العالم، من خلال عملياته التنموية التي تضمنت تمويل مشروعات استراتيجية رائدة، ساهمت بقوة في مساندة خطط التنمية الاقتصادية والاجتماعية في تلك الدول.

 

وفي مصر، ساهم الصندوق خلال فترة الخمسين عاما الماضية، في تمويل العديد من المشاريع الرائدة في مصر بقيمة إجمالية 1.8 مليار درهم إماراتي في قطاعات أساسية متنوعة مثل، الإسكان، والطرق، والتنمية الزراعية.

 

وقدم الصندوق أيضاً معونات فنية بقيمة اجمالية 2.3 مليار درهم اماراتي في مجالات استراتيجية أيضاً كان لها دور ملموس في مساندة جهود الحكومة المصرية خلال المرحلة الماضية.

 

وقال ناصر الشريدة وزير التخطيط والتعاون الدولي الأردني، إن صندوق أبوظبي للتنمية يعتبر من أهم المؤسسات التنموية على المستويين الإقليمي والعالمي، مشيراً إلى أن العلاقة بين الحكومة الأردنية والصندوق تعود إلى عام 1974.

 

وذكر أن إن الصندوق مول منذ عام 1974 بمحفظة تمويليه تصل قيمتها 150 مليون دولار، من خلال تقديم القروض الميسرة العديد من المشاريع التنموية في قطاعات ذات أولوية اقتصادية واجتماعية للحكومة الأردنية في البنية التحتية، الصحة، التعليم، الصناعة والتعدين، المياه والري، والتعدين.

 

كما يقوم الصندوق بتنفيذ منحة دولة الامارات المقدمة للأردن بقيمة 1.25 مليار دولار في قطاعات الطاقة، البنية التحتية، والمياه والري، التعليم العام، التعليم العالي، الصحة.

 

وقال عثمان مامودو كان، وزير الشؤون الاقتصادية وترقية القطاعات الإنتاجية الموريتاني: "لقد ساهم الصندوق في إطلاق العديد من المشاريع التنموية المهمة منذ سبعينيات القرن الماضي في العديد من دول العالم".

 

ووصف مامودو الصندوق، بأنه "كان جسراً لتقريب المسافات الجغرافية بين بلدينا مقدما بذلك نموذجاً ناجحاً للتعاون العربي- العربي من خلال المساهمة في تأسيس تنمية اقتصادية مستدامة من خلال العديد من المشاريع".

 

وقال رينجانادن باداياشي، وزير المالية والتخطيط في موريشيوس إن صندوق أبوظبي للتنمية لعب دوراً مهماً في تحقيق التنمية المستدامة في موريشيوس في مختلف القطاعات الاقتصاد منذ ثمانينات القرن الماضي.

 

بينما أكد عمر بيروتي حاكم مقاطعة سانتا في الأرجنتين، إن صندوق أبوظبي للتنمية ساهم في دعم مسيرة العمل التنموي المستدام في مختلف أنحاء العالم، مشيراً إلى مستوى العلاقات المتميزة التي تربط الصندوق بالأرجنتين.

 

وأعرب عبد الله شاهد، وزير خارجية جزر المالديف عن تقديره للجهود الكبيرة التي يبذلها صندوق أبوظبي للتنمية في سبيل تحقيق التنمية المستدامة في الدول النامية ومساعدتها على تحسين الظروف الاقتصادية والاجتماعية في مجتمعات تلك الدول.

 

وقال جاستون براون رئيس الوزراء، ووزير المالية في أنتيغوا وباربودا يعمل صندوق أبوظبي للتنمية منذ العام 1974 على تمويل وتطوير مجموعة كبيرة من المشاريع التنموية الاستراتيجية في عدة مناطق من العالم.

 

وقال غابرييل كيرتس الوزير المسؤول عن الاستثمار والشراكات بين القطاعين العام والخاص في غينيا إن صندوق أبوظبي للتنمية يعد الشريك التنموي الاستراتيجي الأهم لغينيا منذ أن عقدت دولة الإمارات مؤتمر شركاء التنمية والمستثمرين في العاصمة أبوظبي في نوفمبر من عام 2013.

 

وذكر محمد أمين عبدالله الكارب سفير جمهورية السودان لدى الدولة إن هذا الصرح الكبير يمثل علامة فارقه في التعاون بين الإمارات والدول الأخرى ومن بينها السودان.

 

وقال إيمانويل هاتغيكا، سفير رواندا لدى دولة الإمارات، لقد شهدت السنوات الماضية تعاوناً وثيقاً بين صندوق أبوظبي للتنمية وحكومة راوندا لتنفيذ العديد من المشروعات الاستراتيجية.

 

ليبيريا.. مشروعات استراتيجية

وتقدم تروكون كبوي، وزير دولة في ليبيريا بخالص التهاني إلى صندوق أبوظبي للتنمية بمناسبة مرور خمسين عاماً على التأسيس، مشيراً إلى أن ليبيريا تعد من بين البلدان النامية التي استفادت، ولا تزال تستفيد من المشاريع التي يمولها الصندوق.

 

ويعمل الصندوق على تعزيز الشراكات الاقتصادية مع حكومات الدول النامية لتمويل مشاريع تنموية استراتيجية في قطاعات حيوية مختلفة، ويحرص على إدارة وتنفيذ تلك المشاريع بالتعاون مع حكومات الدول المستفيدة.

 

وتركزت مشاريع الصندوق على قطاعات رئيسية تساهم بشكل مباشر على تحقيق التنمية المستدامة مثل، التعليم، الإسكان، المياه والكهرباء، الزراعة، النقل والمواصلات، والصناعة إلى جانب قطاع الطاقة المتجددة.