بالأرقام.. سعر الدولار في لبنان اليوم الإثنن

اقتصاد

اليمن العربي

استقر سعر صرف الدولار الأمريكي مقابل الليرة اللبنانية، بداية تعاملات اليوم الإثنين 23 أغسطس/آب 2021، بالسوق غير الرسمية "السوداء".

 

وتتراوح تسعيرة صرف الدولار بين 18800 و 18900 ليرة لكل دولار، دون تغير عن تعاملات الأحد.

 

وذكرت الحكومة اللبنانية اليوم الأحد أنها رفعت السعر الرسمي للبنزين 95 أوكتان 66% في خفض جزئي لدعم الوقود.

 

وذلك لتخفيف حدة النقص الحاد الذي يصيب البلد بالشلل، وجاء في بيان الحكومة أن تغيير السعر يسري على الفور.

 

وتم التوافق بإجماع الحاضرين على معالجة التداعيات من خلال التدبير لجهة اعتماد سعر صرف الدولار 8000 ليرة لشراء المحروقات، حيث أصبح سعر صفيحة المحروقات، بنزين 98 أوكتان 133200 ليرة، بنزين 95 أوكتان 129000 ليرة.

 

ووقع خلاف بين المصرف المركزي ووزارة الطاقة ورئاسة الجمهورية حول تسعير المحروقات، ففي وقت أصر "المركزي" على قراره برفع الدعم نهائياً عن المحروقات وبيع الدولارات على سعر السوق السوداء، في مقابل رفض وزارة الطاقة التسعير على السعر الجديد، ما أوقف الاستيراد الأسبوع الماضي ونضوب المادة من السوق، ما أدى إلى توقف العديد من القطاعات.

 

 ودفعت الأزمة المالية التي يعيشها الشعب اللبناني حاليا المسؤولين السياسيين المتناحرين إلى تكثيف الجهود الرامية للاتفاق على حكومة جديدة يمكنها البدء في معالجة الأزمة المالية التي أفقدت العملة المحلية أكثر من 90% من قيمتها.

 

وحددت البنوك اللبنانية، سعر 3850 ليرة للدولار، عند سحب الدولار لصغار المودعين، وهذا منذ فترة، ومعمول به حتى اليوم.

 

في المقابل، ثبتت نقابة الصرافين في لبنان، تسعير سعر صرف الدولار مقابل الليرة اللبنانية بهامش متحرك بين سعر 3850 ليرة للشراء، و3900 ليرة، للبيع كحد أقصى.

 

وظل سعر صرف الدولار في مصرف لبنان "البنك المركزي" عند 1507.5 ليرة لكل دولار واحد، ويخصص لبعض السلع الأساسية فقط.