الرئيس الروسي محذرا من الملف الأفغاني: يجب منع تفكك الدولة

عرب وعالم

اليمن العربي

أقر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن سقوط معظم أراضي أفغانستان في قبضة "طالبان" أمر واقع، مشددا على أهمية منع تفكك الدولة الأفغانية وتفادي أي تدخل أجنبي.

 

وقال بوتين، خلال مؤتمر صحفي مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل في موسكو: "تسيطر "طالبان" الآن على كافة أراضي البلاد تقريبا، بما في ذلك العاصمة. إنه أمر واقع ويجب أن ننطلق منه مع عدم السماح طبعا بتفكك الدولة الأفغانية".

 

وأشار الرئيس الروسي إلى أن "طالبان" كانت قد أعلنت عن وقف الأعمال القتالية وشرعت في إرساء النظام العام وتعهدت بضمان أمن السكان المحليين والدبلوماسيين الأجانب، مضيفا: "آمل أن يتم تطبيق كل ذلك على أرض الواقع، ويجب أن يتابع المجتمع الدولي من كثب هذه العملية مع أداء مجلس الأمن الدولي دور المنسق في هذا الشأن".

 

وذكر بوتين أن روسيا تعرف أفغانستان جيدا وتأكدت من أن أي محاولات لفرض أي نماذج للحكم والحياة الاجتماعية من الخارج عليها غير بناءة، داعيا إلى "وضع حد للسياسات غير المسؤولة التي تقضي بفرض قيم من الخارج والسعي إلى بناء ديمقراطيات في دول أخرى دون مراعاة للسياق التاريخي والوطني والطائفي وتجاهل تقاليد شعوب أخرى".

 

وقال: "لم تتوج تجارب اجتماعية وسياسية من هذا النوع أبدا بنجاح ولم تؤد إلا لتدمير دول وتردي نظم سياسية واجتماعية".

 

كما شدد الرئيس الروسي على الأهمية القصوى لمنع تسلل الإرهابيين من مختلف الأنواع إلى أراضي الدول المجاورة لأفغانستان، لاسيما من خلال التخفي تحت قناع اللاجئين.

 

وردا على سؤال عن تقييمه لنتائج عملية حلف الناتو في أفغانستان، قال بوتين: "بطبيعة الحال لا يمكن وصفها بالناجحة، لكن ليس في مصلحتنا الآن الوقوف عند هذه النقطة والحديث عنها على أنها فشل تام. كنا مهتمين باستقرار الوضع في هذا البلد، لكن هذا البلد الآن ما هو عليه".