بحراسة قاطرتين.. "إيفر جيفن" تعبر قناة السويس مرة جديدة

اقتصاد

اليمن العربي

أعلنت هيئة قناة السويس المصرية، الجمعة، نجاح عبور السفينة البنمية ”إيفر جيفن“، التي جنحت في المجرى الملاحي للقناة، وتسببت في إغلاقه لمدة 6 أيام في مارس/ آذار الماضي.

 

وقال رئيس هيئة قناة السويس، الفريق أسامة ربيع، في بيان للهيئة، إن حركة الملاحة في القناة شهدت الجمعة، عبور سفينة الحاويات البنمية العملاقة إيفر جيفن بنجاح ضمن قافلة الشمال خلال رحلة العودة، بعد تفريغ حمولتها قادمة من المملكة المتحدة ومتجهة إلى الصين.

 

وذكر رئيس الهيئة أنه تم تخصيص القاطرتين (مساعد 1) و(مساعد 2) لمصاحبة السفينة خلال رحلتها عبر القناة.

 

واعتبر ربيع أن عبور السفينة إيفر جيفن مجددا في رحلتها رقم 22 عبر القناة، يعكس مدى الثقة التي تتمتع بها القناة كأقصر وأسرع الطرق الملاحية التي تربط الشرق بالغرب، كما يدل على العلاقات الطيبة والإستراتيجية التي تجمع قناة السويس بالشركة اليابانية المالكة للسفينة.

 

وأوضح البيان أن حركة الملاحة بالقناة شهدت الجمعة، عبور 62 سفينة من الاتجاهين دون انتظار، بإجمالي حمولات صافية قدرها 3.5 مليون طن.

 

وبلغ عدد السفن العابرة للقناة من اتجاه الشمال 26 سفينة بحمولات صافية قدرها 1.5 مليون طن، بينما عبرت 36 سفينة من اتجاه الجنوب بالمجرى الملاحي الجديد للقناة .

 

وكانت السفينة البنمية ”إيفر جيفن“، التي جنحت في المجرى الملاحي في 23 مارس/آذار الماضي، قد غادرت المياه المصرية في يوليو/ تموز الماضي، في طريقها إلى ميناء روتردام بهولندا، عبر البحر المتوسط.

 

جاء ذلك، عقب رفع الحجز التحفظي عنها لأعمال الصيانة والفحص للتأكد من سلامتها، إذ كانت تتوقف في مياه البحر المتوسط بالقرب من مدخل قناة السويس الشرقي في محافظة بورسعيد.

 

واستبدلت الشركة المالكة لـ“إيفرجيفن“، قبطانها الذي كان يقودها أثناء جنوحها، بقبطان آخر، ليستكمل رحلتها التي انطلقت من البحيرات المرة في الإسماعيلية، إلى ميناء روتردام في هولندا.

 

وشطبت المحكمة الاقتصادية في مصر، دعوى صحة وثبوت الحجز ومطالبة التعويضات، التي سبق أن أقامتها هيئة قناة السويس بحق ملاك السفينة ”إيفر جيفن“ وآخرين.

 

وغادرت ”إيفر جيفن“ قناة السويس، بعد أن قضت ما يزيد على 3 أشهر محتجزة في منطقة البحيرات المرة، عقب صدور قرار قضائي بالحجز التحفظي عليها في بداية أبريل/نيسان الماضي.

 

وكانت هيئة قناة السويس، وقعت في الثامن من يوليو/ تموز الماضي، عقد التسوية النهائية مع الشركة المالكة لـ“إيفر جيفن“، بحضور رئيس الهيئة الفريق أسامة ربيع، وممثل الشركة المالكة للسفينة، وسفراء أجانب وشركاء دوليين.

 

وأكد رئيس هيئة قناة السويس، أنه تم استلام مبلغ التعويض المتفق عليه مع الشركة المالكة للسفينة دفعة واحدة، دون أن يحدد المبلغ.

 

وطلبت هيئة قناة السويس في بادئ الأمر 916 مليون دولار، تعويضًا لتغطية تكاليف جهود تحرير السفينة وفاقد الإيرادات، ثم خفضت المبلغ إلى 550 مليون دولار.