موانئ دبي العالمية تعلن قفزة بأرباحها

اقتصاد

اليمن العربي

أعلنت موانئ دبي العالمية، الخميس، عن نتائج مالية قوية خلال الأشهر الستة الأولى من عام 2021، تضمنت قفزة كبيرة في الإيرادات والأرباح.

 

وأوضحت موانئ دبي أن أرباحها نمت قبل استقطاع الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك بنسبة 18.2% على أساسي سنوي.

 

وبلغت قيمة العائدات 4.945 مليار دولار بنمو نسبته 21.3% بدعم من عمليات الاستحواذ والنمو القوي في الهند وأستراليا والمملكة المتحدة.

 

وبلغت "الأرباح المعدلة قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك" 1.813 مليار دولار، وبلغ هامش الأرباح المعدل قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك ما نسبته 36.7%.

 

 وسجلت المجموعة أداء قويا لتوليد النقد مع استمرار قوة السيولة النقدية الناتجة عن العمليات التشغيلية حيث سجلت 1.490 مليار دولار خلال النصف الأول من 2021 مقارنةً بـ 1.124 مليار دولار خلال نفس الفترة من 2020.

 

وذكرت أن أرباح مالكي الشركة ارتفعت إلى 475 مليون دولار وسجلت أرباح مالكي الشركة قبل البنود التي يتم الإفصاح عنها بشكل منفصل ارتفاعا بنسبة 51.9%.

 

وتراجعت نسبة الدين (نسبة الدين الصافي إلى الأرباح المعدلة السنوية قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك) إلى 3.5 ضعفًا قارنةً بـ 3.7 ضعفًا في العام المالي 2020، وذلك قبل تطبيق المعيار الدولي لإعداد التقارير المالية رقم 16.

 

وبلغ صافي الدين بعد اعتماد المعيار الدولي لإعداد التقارير المالية رقم 16 نحو 4.0 ضعفًا مقارنةً بـ 4.3 ضعفًا في العام المالي 2020.

 

وما زالت موانئ دبي العالمية تتمتع بتصنيف ائتماني متميز حيث أبقت وكالة "فيتش" على تصنيفها للشركة بنظرة مستقرة عند الفئة الاستثمارية " BBB- " بينما أبقت "موديز" تصنيفها عند الفئة "Baa3" بنظرة مستقرة.

 

وبخصوص الاستثمار الانتقائي في أسواق النمو الرئيسية، قامت الشركة باستثمار مصاريف رأسمالية بلغت قيمتها 687 مليون دولار عبر محفظتها خلال النصف الأول من العام.

 

وبلغ توجيه المصاريف الرأسمالية لعام 2021 نحو 1.2 مليار دولار تقريبًا باستثمارات مخطط لها في الإمارات وكندا وجدة السعودية وبربرة بأرض الصومال والسخنة في مصر ولواندا بأنجولا وبي آند أو فيريز ولندن جيتواي بالمملكة المتحدة وكالاو بالبيرو.

 

كما أعلنت الشركة استحواذها على شركتي "سينكريون" و"إمبريال لوجستيكس" وحقّقت عمليات الاستحواذ إمكانات ذات قيمة مضافة في الأسواق والقطاعات سريعة النمو كما أضافت الشركة علاقات طويلة الأمد مع مالكي البضائع.