تقرير يكشف عن سعر الدولار في لبنان اليوم الأربعاء

اقتصاد

اليمن العربي

تراجع سعر صرف الدولار الأمريكي مقابل الليرة اللبنانية، في تعاملات اليوم الأربعاء 18 أغسطس 2021، بسوق النقد غير الرسمية "السوداء".

 

وتراوح سعر صرف الدولار بين 18600 و18620 ليرة لكل دولار،وفق وسائل إعلام محلية.

 

وفي تعاملات الثلاثاء تراوح سعر العملة الخضراء في هذه السوق  بين 19000 و19100 ليرة لكل دولار.

 

ودفعت الأزمة المالية التي يعيشها الشعب اللبناني حاليا المسؤولين السياسيين المتناحرين إلى تكثيف الجهود الرامية للاتفاق على حكومة جديدة يمكنها البدء في معالجة الأزمة المالية التي أفقدت العملة المحلية أكثر من 90 بالمئة من قيمتها.

 

وكان مصرف لبنان المركزي قد أعلن الاسبوع الماضي أنه لم يعد بإمكانه مواصلة دعم استيراد البنزين والمازوت، مما ينهي فعليا الدعم ويؤدي إلى زيادات حادة في الأسعار.

 

وأزمة الوقود المتفاقمة جزء من انهيار مالي أوسع في لبنان، وقد بلغت مرحلة بالغة السوء مع اضطرار المستشفيات والمخابز وكثير من الأنشطة التجارية لتقليص أعمالها أو حتى الإغلاق التام في ظل نقص الوقود الحاد.

 

وشهد الأسبوع الماضي أعمال عنف متكررة في محطات وقود. وقُتل 28 شخصًا على الأقل في شمال لبنان في نهاية الأسبوع عندما انفجر خزان وقود بينما كان الناس يهرعون للحصول على القليل من البنزين.

 

وفي إشارة إلى استمرار بعض الواردات المدعومة، قالت محطتا (ام تي في) والجديد اليوم الثلاثاء إن مصرف لبنان وافق على تمويل شحنتين من المازوت بسعر مدعوم يبلغ 3900 مقارنة مع السعر في السوق الموازية والبالغ 18500.

 

ويدعم المصرف المركزي فعليا أسعار المحروقات وغيرها من الواردات الحيوية من خلال توفير الدولار بسعر صرف أدنى من السعر الحقيقي لليرة اللبنانية، وهو سعر يدور حاليا حول 3900 ليرة للدولار الواحد بينما يجري التداول بسعر يتجاوز 20 ألفا في السوق الموازية، وهو ما يستنزف الاحتياطي الذي قال سلامة إنه يبلغ الآن 14 مليار دولار.

 

وحددت البنوك اللبنانية سعر 3850 ليرة للدولار، عند سحب الدولار لصغار المودعين قبل فترة، ومعمول به حتى اليوم.

 

في المقابل، ثبتت نقابة الصرافين في لبنان تسعير سعر صرف الدولار مقابل الليرة اللبنانية بهامش متحرك بين سعر 3850 ليرة للشراء، و3900 ليرة، للبيع كحد أقصى.

 

وظل سعر صرف الدولار في مصرف لبنان "البنك المركزي" عند 1507.5 ليرة لكل دولار واحد، ويخصص لبعض السلع الأساسية فقط.