تعرف على سعر الدولار في لبنان اليوم

اقتصاد

اليمن العربي

تراجع سعر صرف الدولار الأمريكي مقابل الليرة اللبنانية، في تعاملات اليوم الإثنين 16 أغسطس 2021، بالسوق غير الرسمية "السوداء".

 

ويتراوح سعر صرف الدولار حاليا بين 19100 و19200 ليرة لكل دولار.

 

ووجه الرئيس اللبناني ميشال عون رسالة إلى مجلس النواب يطالبه بمناقشة الأزمة الاقتصادية في البلاد بعد قرار وقف الدعم من قبل المصرف المركزي.

 

وقال الحساب الرسمي للرئاسة اللبنانية على تويتر يوم السبت: "الرئيس عون وجه رسالة إلى مجلس النواب بواسطة الرئيس نبيه بري طلب فيها مناقشة الأوضاع المعيشية والاقتصادية التي استجدّت بعد قرار حاكم مصرف لبنان وقف الدعم على مواد وسلع حياتية وحيوية وما نتج عنه من مضاعفات، وذلك لاتّخاذ الموقف أو الإجراء المناسب في شأنها".

 

 وكان البنك المركزي اللبناني قد أعلن عدم قدرته على دعم أسعار الوقود مرة أخرى، ودخول القرار حيز التنفيذ اعتبارا من الخميس الماضي.

 

ويشترط حاكم مصرف لبنان الحصول على تشريع من البرلمان اللبناني يسمح له استعمال الاحتياطي الإلزامي للاستمرار بعملية الدعم، ورفض رياض سلامة حاكم المركزي، رسالة الرئيس عون باستمرار الدعم.

 

والاحتياطي النقدي الإلزامي هو مقدار الأموال التي تحتفظ بها البنوك في البنك المركزي دون فائدة، لضمان قدرته على الوفاء بالالتزامات في حالة السحب المفاجئ على الودائع إذا طلبت منه.

 

وحددت البنوك اللبنانية سعر 3850 ليرة للدولار، عند سحب الدولار لصغار المودعين قبل فترة، ومعمول به حتى اليوم.

 

في المقابل، ثبتت نقابة الصرافين في لبنان تسعير سعر صرف الدولار مقابل الليرة اللبنانية بهامش متحرك بين سعر 3850 ليرة للشراء، و3900 ليرة، للبيع كحد أقصى.

 

وظل سعر صرف الدولار في مصرف لبنان "البنك المركزي" عند 1507.5 ليرة لكل دولار واحد، ويخصص لبعض السلع الأساسية فقط.