سعر الدولار في لبنان اليوم الخميس (آخر تحديثات)

اقتصاد

اليمن العربي

صعد سعر صرف الدولار الأمريكي مقابل الليرة اللبنانية، في تعاملات اليوم الخميس 12 أغسطس/آب 2021، بالسوق غير الرسمية "السوداء".

 

وزاد متوسط سعر الدولار في لبنان، لدى السوق "السوداء" إلى نحو 20.570 ألف ليرة للشراء، و20.620 ألف ليرة للبيع، مقابل نحو 20.530 ألف ليرة للشراء و20.580 ألف ليرة للبيع، أمس.

 

والخميس الماضي، مثل حاكم مصرف لبنان رياض سلامة أمام النيابة العامة في لبنان لاستجوابه بقضايا اختلاس أموال عامة وتهرب.

 

وفتح القضاء اللبناني في أبريل/نيسان الماضي تحقيقاً محلياً بشأن ثروة سلامة ومصدرها بعد استهدافه بتحقيق في سويسرا للاشتباه بتورطه في قضايا اختلاس، قبل أن يُستهدف أيضاً بتحقيق في فرنسا وشكوى في بريطانيا.

 

وفي 19 يوليو/ تموز الماضي، قررت النيابة العامة التمييزية استجوابه "بجرائم اختلاس الأموال العامة، والتزوير والإثراء غير المشروع وتبييض الأموال والتهرب الضريبي".

 

وأفاد المصدر القضائي بأن المحامي العام التمييزي القاضي جان طنّوس "استمع الخميس إلى رياض سلامة على مدى ثلاث ساعات وربع الساعة".

 

وقرر في نهاية الجلسة "تركه رهن التحقيق بانتظار استكمال الاستجواب في جلسات لاحقة"، وفق وكالة فرانس برس.

 

وأوضح أن استجواب سلامة "مقسم إلى أجزاء عدة لأن الملف كبير ومتشعب"، مضيفا أن "التحقيق الذي يخضع له تحقيق لبناني صرف، لكن الملف تأسس مع ورود الاستنابة المرسلة من القضاء السويسري".

 

ويلاحق القضاء السويسري من الجزر العذراء وصولاً إلى جنيف مروراً ببنما مسار تحركات أموال يشتبه أن سلامة قام بها بالتعاون مع شقيقه رجا.

 

ويشهد لبنان أزمة اقتصادية ومالية حادة تراجعت معها القدرة الشرائية للمواطنين، بالإضافة إلى تراجع قدرة مصرف لبنان على تلبية قرار الحكومة بدعم الأدوية والمواد الأساسية المدرجة على لوائح الدعم.

 

وأدى ذلك إلى انخفاض مخزون المحروقات والأدوية وحليب الأطفال في الصيدليات وفقدان بعض الأدوية وتراجع مخزون المستلزمات الطبية في المستشفيات، وفقدان المواد الغذائية المدعومة.

 

وتراجع سعر صرف الليرة اللبنانية أمام الدولار تدريجياً إلى أن فقدت أكثر من 85% من قيمتها.

 

وحددت البنوك اللبنانية سعر 3850 ليرة للدولار، عند سحب الدولار لصغار المودعين قبل فترة، ومعمول به حتى اليوم.

 

في المقابل، ثبتت نقابة الصرافين في لبنان تسعير سعر صرف الدولار مقابل الليرة اللبنانية بهامش متحرك بين سعر 3850 ليرة للشراء، و3900 ليرة، للبيع كحد أقصى.

 

وظل سعر صرف الدولار في مصرف لبنان "البنك المركزي" عند 1507.5 ليرة لكل دولار واحد، ويخصص لبعض السلع الأساسية فقط.