أمطار غزيرة تجرف أراضي زراعية وتقطع الطرقات وتحاصر السكان في محافظة إب

أخبار محلية

اليمن العربي

تسببت الأمطار الغزيرة، في توقف حركة السير وجرف أراضي زراعية وتهدم جسور عامة، وخسائر مادية كبيرة بعدد من المناطق والبلدات شرق محافظة إب "وسط البلاد".

 

وأفادت مصادر محلية أن أمطاراً غزيرة شهدتها مناطق مديريات السدة والنادرة والشعر، تسببت بخراب كبير في الطرقات والممتلكات والأراضي الزراعية.

 

وتابعت أن حركة السير توقف بين عدد من القرى والعزل، جراء خراب الطرقات والانزلاقات الصخرية، وهو ما ضاعف معاناة المواطنين الذين لم يتمكنوا من التنقل منذ أيام.

 

ووفق المصادر فإن الطرقات أغلقت بين قريتي المنزل وسايبة والعر والخلة وذي الشوح بعزلة "فجرة العود" بمديرية النادرة، وباتت تلك المناطق معزولة بشكل تام عن بقية المناطق المجاورة لها.

 

وحسب المصادر فإن المعاناة زادت نتيجة عدم تمكن عدد من الأسر من نقل المرضى خصوصا كبار السن والنساء إلى المراكز الطبية في مدينة النادرة أو إلى مدينتي يريم وإب لمعالجة مرضاهم، نتيجة توقف حركة السيارات بشكل نهائي.

 

في السياق قالت مصادر أخرى إن جسور تهدمت بفعل سيول الأمطار، في مديرية النادرة.

 

وأضافت المصادر أن سائلة "الشبيلي" جرفت جسر المشاة في قرية "الخلة" والذي يربط الأخيرة بمنطقة "ذي الشوح". فيما استحداث السيول الكبيرة ممرات سيول جديدة نتيجة غزارة الأمطار، في الوقت الذي أحدثت تغيرات السيول وجريانها الكبير خراب غير مسبوق في الأراضي الزراعية، وتركزت بشكل كبير في قرية المنزل

 

وطبقا للمصادر، فإن المحاصيل الزراعية، تعرضت هي الأخرى للتلف في مناطق "الخلة والعر والمنزل وسايبة وذودان بعزلة الفجرة، ومناطق "ذي الشوح" بعزلة مفتاح بمديرية النادرة، نتيجة الأمطار المصحوبة بحبات "البرد" الكبيرة والتي لم يسبق للأهالي أن شهدوها من قبل عشرات السنوات.

 

وأفادت المصادر، أن سور مدرسة 26 سبتمبر تهدم هو الآخر بفعل الأمطار، فيما جرفت السيول أراضي كثيرة، وسقط عشرات الجدران المساندة للطرقات والأحوال الزراعية، في قرى عزلة فجرة العود بمديرية النادرة.

 

كما تعرضت محاصيل زراعية للإتلاف في مناطق وقرى عزلة مفتاح العليا بمخلاف الشعر.

 

وأصيب طفل بكسور وإصابات بالغة، نتيجة سقوطه في أحد الحفريات الصخرية، التي ملأتها السيول، بقرية المنزل بعزلة الفجرة بنادرة إب.

 

وحسب مصادر متطابقة فإن الطفل يدعى "إلياس معمر مصلح الوجيه" ونقل إلى أحد مشافي العاصمة صنعاء.

 

وبحسب شهود عيان فإن السيول جرفت عشرات الأغنام في عزلة الفجرة بمديرية النادرة.

 

يشار إلى أن الأمطار جرفت العديد من الطرقات، والمزارع، والسيارات، ومحطة كهربائية وتهدم العديد من المنازل الطينية في القرى المحاذية لمديريات السدة والنادرة والشعر شرق المحافظة